الرئيسية » عناوين الأخبار »
تاريخ النشر: 31 آب 2015

وزير الصحة: عياداتنا ستعمل على مدار الساعة لخدمة الحجاج في مكة

رام الله - وفا - قال وزير الصحة د. جواد عواد، أنه يجري العمل على تجهيز عيادات تعمل على مدار الساعة لخدمة الحجاج الفلسطينيين في الديار الحجازية.

وأوصت وزارة الصحة حجاج بيت الله الحرام الالتزام بتوجيهات البعثة الطبية الفلسطينية، والحرص على النظافة الشخصية، وتجنب ملامسة الإبل وكذلك شرب حليب الإبل غير المبستر، وتجنب أكل لحم الإبل إلا إذا كان جيد الطهي، ومراجعة البعثة الطبية في حال الشعور بالحمى أو التعب أو السعال.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير عواد أعضاء البعثة الطبية من وزارة الصحة والتي يرأسها د. نعيم صبرة، حيث اطلع على تجهيزات البعثة وخططها لإدارة العيادات التي ستقام لخدمة الحجاج، والاحتياجات اللازمة لذلك.

من جهته قال المدير الإداري للبعثة الطبية من وزارة الصحة أسامة النجار إن هذه العيادات ستكون مجهزة بكافة التجهيزات الطبية التي تلزم الحجاج، إضافة إلى أنها ستوفر معظم الأدوية التي ربما يحتاجها الحجاج هناك.

وأشار النجار، خلال برنامج (وزارة الصحة والناس) الذي يبث على أثير صوت النجاح أن على الحاج الذي يعاني من أمراض اصطحاب أدويته الخاصة، حيث عمم مدير عام الرعاية الصحية الأولية د. أسعد الرملاوي على مديريات الصحة للموافقة على إعطاء الحجاج أدويتهم لـ30 يوماً.

وأوضح أن إقامة البعثة ستكون في نفس سكن الحجاج، ليسهل على الحجاج التواصل معهم، مؤكدا أهمية التزام الحجاج بالتعليمات والإرشادات التي تقدمها البعثة الطبية.

من جهته أشار مدير دائرة الطب الوقائي د. ضياء حجيجة، إلى أنه تم تطعيم أكثر من 50% من الحجاج بالضفة وقطاع غزة خلال اليومين الماضيين، مؤكدا أهمية مراجعة الحاج الذي يعاني من أمراض مزمنة عيادات الرعاية الصحية الأولية لتشخيصه ومعرفة إذا كان باستطاعته تحمل السفر، وما يلزمه أثناء تأديته المناسك.

وأضاف د. حجيجة أن دائرة الطب الوقائي تقدم الخدمات الوقائية للحجاج من ناحية الوقاية من الأمراض الخطيرة التي توصيها بها منظمة الصحة العالمية، حيث تم توفير طعومات التهاب السحايا البكتيرية.