عاجل

الرئيسية » عناوين الأخبار » شؤون فلسطينية »
تاريخ النشر: 05 تشرين الأول 2022

محدث | جامعة بيرزيت تعلن استئناف الدراسة ابتداء من يوم الاثنين

رام الله - الحياة الجديدة- رحب مجلس جامعة بيرزيت، مساء اليوم الأربعاء، بالخطوة الإيجابية من الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي الجامعة المتمثلة بتعليق الإجراءات من أجل استكمال الدورة الصيفية واستكمال تسجيل الطلبة المستمرين والجدد.

ودعا مجلس الجامعة، في بيان صحفي، الهيئة الإدارية للنقابة للانخراط الفوري في حوار لإتمام الاتفاق على المسائل العالقة كافة، مشيرا إلى انه يرحب يرحب بمبادرات الزميلات والزملاء الحريصين على مصلحة الجامعة التي تم تقديمها مؤخراً والتي يمكن أن تشكل صيغة ملائمة للخروج من الأزمة عبر الحوار.

وأعلن المجلس استئناف التدريس للدورة الصيفية ابتداء من يوم الاثنين الموافق 10/10/2022 على أن تبدأ الامتحانات النهائية بتاريخ 15/10/2022 وتنتهي بتاريخ 22/10/2022، وسيتم الإعلان عن التقويم الأكاديمي المعدل للعام 2022-2023 خلال الأيام القادمة.

وأضف المجلس في بيانه "تود إدارة الجامعة أن تطمئن الطلبة وأهاليهم إلى أنها أعدت تقويماً أكاديمياً وخطة أكاديمية لتعويض الطلبة عما فاتهم نتيجة تعطيل التدريس والعمل، بطريقة تضمن انتهاء العام الأكاديمي في وقت يحفظ مصالح الطلبة ومتطلباتهم بأقصى قدر ممكن".

وأكد المجلس بذل كل الجهود الممكنة لتعزيز روح التعاون والثقة المتبادلة الضرورية لترسيخ روح بيرزيت القائمة على تكريس بيئة الحرية والديمقراطية والتعددية واحترام القوانين والحقوق لكي تحافظ الجامعة مكانتها ودورها الريادي أكاديمياً وسياسياً ومجتمعيا.

من جانبها، ثمنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إعلان انتظام الدوام واستئناف التدريس في جامعة بيرزيت.

وأشادت الوزارة بتغليب إدارة الجامعة ونقابة العاملين فيها للمصلحة الوطنية بالحفاظ على انتظام المسيرة التعليمية، حرصا على مصلحة الطلبة، خاصةً في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني وتصعيد الاحتلال بعدوانه وانتهاكاته المتواصلة.

وشكرت "التعليم العالي" كل من أسهم، إلى جانب جهدها، في عودة الأمور إلى نصابها وانتظام الدوام في الجامعة، مجددةً التأكيد على أهمية الحوار المتواصل البنّاء بين إدارة الجامعة والنقابة، بما يضمن الوصول إلى تفاهمات مرضية للطرفين، مثمنةً الدور المهم والمحوري لجامعة بيرزيت في تخريج الكفاءات التي تسهم بشكل جلي في بناء مؤسسات  الدولة الفلسطينية.

وأكدت الوزارة حرصها على استقرار جامعة بيرزيت باعتبارها إحدى مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية  الرائدة.

وكانت الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت، أعلنت اليوم عن تعليق الإجراءات النقابية لاستكمال الفصل الصيفي، بعد أكثر من 40 يوماً من الإضراب، مؤكدة استمرار النضال النقابي والنزاع القائم واللجوء لإجراءات نقابية متعددة قادرة على استمرار النضال من أجل الحقوق بأدنى درجات المس بالطلبة.