عاجل

الرئيسية » ثقافة » عناوين الأخبار »
تاريخ النشر: 20 أيلول 2022

فيلم "حمّى البحر المتوسط" يمثل فلسطين في "أوسكار" 2023

رام الله - اختارت لجنة مستقلة مهنية من العاملين في القطاع السينمائي الفلسطيني، وبتكليف من وزارة الثقافة، فيلم "حمى البحر المتوسط" إخراج وكتابة مها الحاج، لتمثيل فلسطين رسمياً عن فئة الفيلم الطويل الدولي لجوائز "أوسكار" في دورتها الخامسة والتسعين خلال العام 2023.

جاء ذلك إثر جلسة التقييم والتداول التي نظمتها وزارة الثقافة، الجهة المخولة بتقديم الترشيح لأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (أوسكار)، تحت إشراف دائرة السينما ممثلة بلينا بخاري رئيسة اللجنة المكلفة، وبناء على توصيات اللجنة المستقلة وقع الاختيار على فيلم "حمّى البحر المتوسط" للمخرجة وكاتبة السيناريو الفلسطينية مها الحاج، والذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدورة 75 خلال شهر أيار من العام الجاري، حازت خلاله الحاج، على جائزة أفضل سيناريو عن الفيلم ضمن مسابقة "نظرة ما" على هامش فعاليات المهرجان.

يتناول الفيلم حالات وخيبات الفرد الفلسطيني ضمن واقع احتلالي لأراضي الـ48 وفي حيفا تحديداً، والذي ينعكس على كينونة المكان وشخوصه.

"حمّى البحر المتوسط" يتبحر فيما بين التفاصيل الصغيرة، ودلالات الخانق والمخنوق بأسلوب غير نمطي وفي سياق درامي محكم وجماليات بصرية عالية، وفق بيان صادر عن وزارة الثقافة.

ومع هذا الاختيار تكون دولة فلسطين قد تقدمت بخمسة عشر فيلماً لتمثيلها عن فئة أفضل فيلم طويل دولي (أجنبي سابقاً) منذ العام 2003.