عاجل

الرئيسية » عناوين الأخبار » شؤون فلسطينية »
تاريخ النشر: 06 آب 2022

محطة توليد كهرباء غزة تتوقف عن العمل

غزة – الحياة الجديدة – عبد الهادي عوكل - أعلنت سلطة الطاقة، اليوم السبت، عن توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عن العمل، بسبب نفاذ الوقود بفعل إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لمعبر كرم أبو سالم أمام حركة البضائع في كلا الاتجاهين منذ ستة أيام.

وقالت سلطة الطاقة في بيان لها: "نظراً لعدم التمكن من توريد الوقود لمحطة التوليد بفعل إغلاق معبر كرم أبو سالم وفي ظل الظروف الراهنة، تم إيقاف محطة التوليد عن العمل بشكل كامل في تمام الساعة الثانية عشر بعد ظهر السبت.

وأضافت "بهذا الإعلان يصل ما يتوفر من الطاقة في غزة إلى 120 ميجا واط من الكهرباء، في الوقت الذي تحتاج فيه غزة يوميا في فصل الصيف إلى ما يزيد عن 500 ميجا واط".

وأشارت إلى أن جدول توزيع الكهرباء سيصل إلى المنازل بواقع أربع ساعات وصل مقابل 12 ساعة فصل.

يشار إلى أن الكهرباء المتوفرة الآن هي من المصدر الإسرائيلي والمصري، ويجري توزيعها على كافة محافظات القطاع.

من جهته، أكد المتحدث باسم شركة توزيع الكهرباء محمد ثابت، أن توقف محطة التوليد عن العمل بسبب نفاذ الوقود، سيؤدي إلى خسران كمية كهرباء كبيرة، الأمر الذي سينعكس سلباً على كافة المرافق والمنشآت الحيوية في غزة وسيفاقم من الوضع الإنساني.

ووجه ثابت دعوة للمواطنين والمستشفيات والمؤسسات والبلديات وكافة المرافق بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة بالخصوص.

كما وجه دعوة لجميع الأطراف للتدخل العاجل والسماح بإدخال شحنات الوقود اللازمة لتشغيل محطة التوليد، وتوفير كهرباء عاجلة لقطاع غزة لوقف التدهور الخطير المتوقع على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

ويتعرض قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي لعدوان إسرائيلي، أدى حتى اللحظة إلى استشهاد 15 مواطنا، وإصابة أكثر من 150 آخرين بجروح مختلفة، إضافة إلى تدمير منازل بأكملها إلى جانب الدمار الجزئي الذي لحق بمنازل المواطنين جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.