عاجل

الرئيسية » تقارير خاصة »
تاريخ النشر: 31 تموز 2022

طولكرم.. محافظة الإبداع والتميز

"الحياة الجديدة" التقت 3 من طلبتها المتفوقين على مستوى الوطن

محمد غانم ينوي دراسة الطب وملك اعمير اللغة الإنجليزية أو القانون وسديل جلاد أي تخصص له علاقة بالتجارة

طولكرم – الحياة الجديدة – مراد ياسين - قال مدير التربية والتعليم في طولكرم سائد قبها إن المحافظة شكلت علامة فارقة بتفوق أبنائها في "التوجيهي" حيث حصدت ثلاثة مراكز بالعشرة الأوائل على مستوى الوطن، إضافة إلى التفوق بكافة الفروع على مستوى المحافظة، مثمنا جهود المحافظ عصام أبو بكر والمؤسسة الأمنية، وطواقم التربية والتعليم، والبلديات والمجالس المحلية، وإقليم حركة فتح، وجميع المؤسسات الشريكة ذات العلاقة، وذوي الطلبة، ومجلس أولياء الأمور الموحد، وكل من بذل جهدا بهذا المجال، لتبقى طولكرم محافظة الإبداع والتميز والنجاح.

ونقل قبها تهاني وزارة التربية والتعليم للطالب محمد سمير منصور غانم وأفراد عائلته لتفوقه.

وأكد قبها أن نسبة نجاح الطلبة في الفرع الأدبي في المحافظة بلغت 70.57%، وفي الفرع العلمي 86.82% وفي الريادة والأعمال 64.63%، والصناعي 80.83%، والزراعي 57.14%، وكل من الشرعي والاقتصاد المنزلي وكفاءة صناعي وكفاءة اقتصاد منزلي بنسبة 100%، علما أن نسبة النجاح الكلية في المحافظة الكرمية بلغت 75.40%.

من جهته أكد نائب محافظ طولكرم مصطفى طقاطقة أن طولكرم، وبكل فخر ستبقى محافظة العلم والإبداع والتميز من خلال ما سطرته من تفوق بامتحان الثانوية العامة بحصد ثلاثة مراكز من الأوائل على مستوى الوطن بالفروع العلمي والأدبي والتجاري، إلى جانب هذه النتيجة المشرفة من الأوائل على مستوى المحافظة، ومعدلات التفوق بكافة الفروع.

ونقل طقاطقة تهاني ومباركة محافظ طولكرم لذوي الطلبة وعائلاتهم، ولجميع الطلاب الذين حققوا تميزا مشهودا، مشيرا إلى أن هذا اليوم هو يوم وطني بامتياز، أدخل الفرحة إلى قلوب أبناء شعبنا في كل مكان.

"الحياة الجديدة" التقت ثلاثة طلبة من المتفوقين في المحافظة.

 

الطالب محمد سمير منصور

توقع الطالب محمد سمير منصور غانم الحصول على معدل 99.6 في الفرع العلمي، الثاني على مستوى الوطن، ليكون من العشرة الأوائل في الفرع العلمي على مستوى الوطن.

يقول غانم لـ "الحياة الجديدة" انه سمع نتيجته عبر المؤتمر الصحفي الذي نظمته وزارة التربية والتعليم، وبعدها تم تداول اسمه عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ضمن العشرة الأوائل على مستوى الوطن.

وأوضح غانم أن سر نجاحه يكمن في تنظيم الوقت بشكل جيد وتناول الغذاء الصحي وممارسة الحياة بشكل طبيعي مؤكدا أنه كان يدرس المواد أولا بأول وبشكل هادئ دون توتر، بمعدل 5 ساعات يوميا تقريبا، وضاعف من الساعات الدراسية خلال فترة الامتحانات واستطاع بفضل الله وحمده أن ينضم إلى قائمة الطلبة المتفوقين، مشيرا إلى أن الفضل يعود بذلك إلى توفيق الله سبحانه وتعالى واهتمام عائلته وتحديدا والديه اللذين كان لهما دور بارز في دعمه ورعايته خلال فترة دراسته منذ الصف الأول الابتدائي ولغاية التوجيهي، مهديا نجاحه إلى والديه بالدرجة الأولى وعائلته ومعلميه في المدرسة وإلى القدس عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة وإلى عموم شعبنا.

وقال انه ينوي دراسة الطب.

وأعربت والدة المتفوق غانم لـ "الحياة الجديدة" عن سعاتها بتفوق ولدها، مؤكدة أنه متفوق منذ الصغر، وهذا ما أكده والده أيضا والذي أضاف أن ابنه مارس حياته بشكل طبيعي ولم يشعر بالرهبة والخوف من الثانوية العامة، وكان يعتمد على ترتيب الوقت وتنظيمه، مؤكدا أن سر نجاحه وتفوقه أنه كان يعتمد على هدوئه وتنظيمه لوقت الدراسة.

 

الطالبة ملك منير عبد الجبار اعمير

عاشت عائلة الطالبة المتفوقة ملك منير عبد الجبار اعمير والحاصلة على المرتبة الثالثة في الفرع الأدبي على مستوى الوطن أجواء من الفرح بعد حصول ابنتهم على معدل 99.3%.

وعبرت اعمير لـ "الحياة الجديدة" عن ارتياحها الشديد من حصولها على هذا المعدل المميز الذي سيتيح لها اختيار التخصص المناسب الذي تريده، مؤكدة أنها لم تتوقع حصولها على هذه النتيجة الرائعة حسب وصفها.

وأوضحت اعمير أنها صدمت من نتيجتها بعد إعلان اسمها عبر المؤتمر الصحفي لتعم الاحتفالات أرجاء المنزل بهذه النتيجة، لافتة إلى أنها حافظت على تفوقها منذ الصغر، مشيرة إلى أن غالبية أفراد عائلتها يحصلون على معدلات 90% فما فوق.

وقالت اعمير إنها خصصت لمرحلة التوجيهي 4 - 5 ساعات دراسية متواصلة وضاعفتها لـ 9 أو 10 ساعات أثناء فترة الامتحانات، مؤكدة أهمية تنظيم الوقت كونه يساهم في إعداد وصفة ناجحة للحصول على معدلات التفوق، واستطاعت بعون الله سبحانه وتعالى أن تحصل على المعدل المطلوب.

ولفتت إلى أنها لم تأخذ أية دروس خصوصية منذ الصغر ولغاية مرحلة الثانوية العامة، واعتمدت على المدرسة فقط.

وأهدت اعمير نجاحها لشعبها ووطنها ولأفراد عائلتها ولمدرستها ولمعلماتها، ولروح الشهيد الراحل ياسر عرفات وللرئيس محمود عباس.

وأكدت اعمير أنها ستدرس اللغة الإنجليزية أو القانون داخل الوطن.

وقدمت شكرها وتقديرها لأسرة وزارة التربية والتعليم ومدرستها وأفراد عائلتها على دورهم ومساندتهم لها في الوصول إلى التفوق، مشيرة إلى أنها تشعر بالامتنان لعائلتها ولمدرستها وكل ما ساندها في الوصول إلى ما وصلت إليه.

وأضافت: نجاحي هو فرحة العمر التي كنت أنتظرها منذ كنت صغيرة، اجتهدت وثابرت على العلم بجهود المعلمات ووالدتي التي وقفت إلى جانبي وساندتني في هذه المرحلة المهمة والفاصلة في حياتي لأكمل بعدها مسيرتي التعليمية في دراسة ما أصبو اليه.

بدورها قالت والدة المتفوقة اعمير إنها كانت الأقرب لابنتها كون زوجها يعمل مزارعا لساعات طويلة خارج المنزل، مشيرة إلى أنها تعمل معلمة في روضة "زهور بلعا" منذ أكثر من 30 عاما، وأن كافة أبنائها (4 وبنات وولدان) تخرجوا من هذه الروضة وتأسسوا بشكل جيد، ويحصلون على معدلات تفوق باستمرار.

 

الطالبة سديل إبراهيم سليم جلاد

ولم تتوقع الطالبة سديل إبراهيم سليم جلاد الحاصلة على المرتبة الثانية على مستوى الوطن في فرع الريادة والأعمال بمعدل 99% الحصول على هذا المعدل رغم تفوقها منذ الصغر، مؤكدة أنها احتفلت مع أفراد عائلتها بالنتيجة لحظة الإعلان عنها خلال المؤتمر الصحفي.

تقول الجلاد لـ "الحياة الجديدة" إنها كانت تتوقع الحصول على نتيجة 96% أو 97%، حيث حصلت في مدرستها على نتيجة 97%، مشيرة إلى أنها ضاعفت من دراستها خلال فترة الامتحانات وكانت نتيجتها قريبة من توقعاتها كونها مجتهدة من الصغر وتعودت على معدلات التفوق منذ الصف الأول ولغاية التوجيهي.

وتضيف: والحمد الله تمكنت من تحقيق طموحاتي في النهاية وحصلت على معدل 99%.

وأوضحت الجلاد أنها خصصت في البداية 4- 5 ساعات دراسية يوميا ونظمت وقتها بشكل جيد بعد ذلك، وخصصت خلال فترة الامتحانات من 8 – 10 ساعات يوميا، ولم تواجه صعوبات وكانت الأمور تسير بشكل جيد.

وأعربت الجلاد عن ارتياحها من الأجواء التي وفرتها لها عائلتها أثناء تقديم الامتحانات، مشيدة بدور وزارة التربية والتعليم والإجراءات التي اتخذتها لضمان سير الامتحانات بصورة جيدة.

ولم تقرر الجلاد لغاية الآن ماذا ستدرس، إلا أنها تفكر في دراسة أي تخصص له علاقة بالتجارة، كما لم تقرر أي جامعة ستختار، مهدية نجاحها لوالدها وكافة أفراد عائلتها ومديرة مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية وأعضاء الهيئة التدريسية فيها.

وأوضحت الجلاد أنها اعتمدت بشكل أساسي على المدرسة ومتابعة المدرسات، ولم تأخذ أية دروس خصوصية.

ويقول إبراهيم الجلاد والد سديل إنه كان يتوقع حصول ابنته على معدل 97% كونها حصلت على هذا المعدل في مدرستها، مشيرا إلى أن فرحته تضاعفت بعد انضمام ابنته إلى قائمة الطلبة المتفوقين على مستوى الوطن، وحصولها على معدل 99%، مؤكدا أنه سيترك المجال لابنته لاختيار الجامعة والتخصص الذي ترغبه.

تهنئة المتفوقين

وكان وفد من محافظة طولكرم ومديرية التربية والتعليم والبلدية ضم كلا من نائب المحافظ مصطفى طقاطقة ومدير التربية والتعليم سائد قبها ورئيس بلدية طولكرم د. رياض الراس وأمين سر حركة فتح اياد الجراد زاروا الطلبة المتفوقين الثلاثة وقدموا التهنئة والهدايا لهم.