عاجل

الرئيسية » تقارير خاصة »
تاريخ النشر: 15 تموز 2022

عشية زيارة بايدن لفلسطين

بيت لحم- الحياة الجديدة- أسامة العيسة- سيدخل الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى بيت لحم، في زيارته للمدينة اليوم الجمعة، آتيا من القدس، عبر بوابة جدار الفصل العنصري.
حرصت الفعاليات المختلفة، على تذكير الرئيس الأميركي، بإحقاق العدالة لدم الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، وبالفصل العنصري.
من المتوقع، أن يشاهد بايدن، بعد نحو دقيقتين، من دخوله مدينة بيت لحم، جدارية للشهيدة أبو عاقلة، أنجزها الفنان تقي الدين سباتين، على جدار الفصل العنصري، وخط عليها "خبر حي على قيد الحياة"، مطالبا بالعدالة لشيرين.
وعلى طول المسافة التي سيقطعها بايدن في شارع القدس- الخليل، إلى قصر الضيافة، حيث سيلتقي الرئيس محمود عباس، وفي شارع المهد، حيث من المتوقع أن يزور كنيسة المهد، علق مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم"، لافتات بالانجليزية، تذكر الرئيس الأميركي بالفصل العنصري الذي يعيشه شعبنا.
وقال المركز، في بيان مقتضب: "استقبلنا الرئيس الأميركي بايدن، بلوحات الإعلانات في رام الله وبيت لحم. لكي نغير الواقع، يجب علينا أولا أن نعترف به، وأن نعمل من أجل مستقبل يسوده حقوق الإنسان والعدالة والمساواة". 
وأضاف: "الرئيس بايدن، هذا هو الفصل العنصري. الزيارة الرئاسية الأميركية تديم الواقع بدلا من تغييره. التماثل الكاذب، في زيارة القدس الغربية والأراضي المحتلة، لا يغير من حقيقة أن القدس تسيطر أيضا على الأرض الفلسطينية المحتلة. عندما تتوقف الولايات المتحدة عن دعم الفصل العنصري في إسرائيل- سوف ينتهي الأمر". 
وفي ساحة المهد، قبالة كنيسة المهد، علقت نقابة الصحفيين، صورة للشهيدة شيرين، تذكر بالقتل العمد الذي تعرضت له خلال تغطيتها لأحداث في مخيم جنين.
وقال العقيد لؤي ارزيقات الناطق الرسمي باسم الشرطة، إن جهاز الشرطة أنهى كافة الترتيبات المتعلقة بزيارة الرئيس بايدن إلى مدينة بيت لحم، مشيرا إلى أن 600 شرطي سيشاركون في تأمين زيارته، سينتشرون في شوارع المدينة، بالإضافة إلى 70 مركبة، ووحدات من هندسة المتفجرات، ووحدات أخرى.
وأصدرت شرطة محافظة بيت لحم، بيانا، بينت فيه الإجراءات التي ستتخذ خلال زيارة بايدن، وحركة المركبات من وإلى مدينة بيت لحم.
وأعلنت أن كنيسة المهد، ستغلق أمام السياح الأجانب اليوم الجمعة من الساعة الحادية عشر ظهرا حتى الساعة الثالثة عصرا، في حين ستكون الحركة السياحية مسموحة في بيت ساحور طوال اليوم ولا قيود.
وأهابت الشرطة بضرورة أخذ الحيطة والحذر والسير على أرصفة الشارع العام وخاصة أثناء المرور السريع للمواكب الرسمية.
وناشدت المواطنين، ضرورة الصبر وتحمل الإجراءات وضبط النفس، وإبلاغ الشرطة فورا عن أية إشكاليات قد تحدث خلال تنفيذ الإجراءات، وفي حال الحاجة للوصول إلى المشافي والمراكز الطبية من خلال الاتصال على رقم 100، ولا يشمل ذلك حركة مركبات الإسعاف.