كرواتيا تتخلى عن شراء طائرات "إف-16" من إسرائيل بسبب اعتراض واشنطن

زغرب- أ.ف.ب- صرح وزير الدفاع الكرواتي دامير كيرستيسيفيتش الخميس أن كرواتيا تخلت عن شراء مقاتلات من طراز "اف-16" من اسرائيل بسبب اعتراض الولايات المتحدة.
وقال وزير الدفاع الكرواتي بعد لقاء مع وفد اسرائيلي إن "اسرائيل أبلغت وزارة الدفاع رسميا بأنها لا تستطيع مع الأسف الحصول على ضوء أخضر من الولايات المتحدة لتسليم طائرات الـ (اف-16)".
وكانت كرواتيا اشترت في آذار الماضي من اسرائيل 12 طائرة "اف-16" مستعملة من إنتاج أميركي، لاستبدال طائرات "ميغ 21" روسية الصنع التي تملكها.
وقال مسؤولون كرواتيون إن الولايات المتحدة تعترض على عملية البيع هذه لأنها تطلب نزع أنظمة الكترونية محدثة وضعتها اسرائيل من دون موافقة أميركية، من الطائرات.
وكانت هذه الصفقة التي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار، تشكل أكبر عملية لشراء أسلحة تقوم بها كرواتيا منذ استقلالها عن يوغسلافيا في تسعينيات القرن الماضي. وقال الوزير الكرواتي إن زغرب لن تتكبد أي خسائر مالية لأن الاتفاق الرسمي لم يوقع بعد.
وتابع أن الأمر يعود إلى وزارة الدفاع الكرواتية في إيجاد حلول، من دون أن يضيف أي تفاصيل.
وكانت دول عدة تقدمت بعروض بيع بينها اليونان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة والسويد.
وذكرت وسائل الإعلام الكرواتية أن زغرب يمكن أن تلتفت إلى السويد التي حلت في المرتبة الثانية في طلبات استدراج العروض بمقاتلاتها من نوع "غريبن"، أو إلغاء استدراج العروض من أصله، أو إطلاق آخر أو التفاهم مع الولايات المتحدة بشكل مباشر.
وانضمت كرواتيا إلى حلف شمال الأطلسي في 2009 وإلى الاتحاد الأوروبي بعد أربعة أعوام.