//////310341//////////

حث فيها على تبادل الخبرات
مركز التمكين الاقتصادي ينظم ورشة لتأهيل المدربين في برنامج "جواز سفر للنجاح"

رام الله- الحياة الاقتصادية- نظم مركز التمكين الاقتصادي للشباب الفلسطيني بالتعاون مع وزارة العمل ومؤسسة الشباب الدولية ومؤسسة "صلتك"، ورشة عمل لبحث ومناقشة التغذية الراجعة من الدورات التدريبية لمدربين وتبادل الخبرات حول منهاج "جواز سفر للنجاح" المتعلقة بتنمية المهارات الحياتية، بمشاركة 35 مدربا يمثلون مراكز التدريب التابعة لوزارة العمل من كافة محافظات الضفة، يشرفون على تدريب 1300 طالب وطالبة في 10 مراكز تابعة لوزارة العمل و4 مراكز خاصة.
وقالت نيرمين فيالة _ مديرة برنامج شباب مؤهل في فلسطين:" ان الورشة استهدفت ترسيخ وتعزيز قواعد ومبادىء مناهد "جواز سفر" وبحث احتياجات المتدربين والمعيقات والصعوبات التي واجهوها اثناء عملية تدريبهم التي استغرقت فصلا كاملا".
واضافت: "خلال عملية التدريب، قام مدربون اساسيون معتمدون دوليا لتدريب منهاج"جواز سفر للنجاح" بمراقبة عمليات وآليات التدريب، وبموجبها تم منحهم رخص لتدريب منهاج"جواز سفر للنجاح، حيث قام طاقم مركز التمكين الإقتصادي للشباب الفلسطيني ومؤسسة الشباب الدولية بـ 28 زيارة ميدانية لمراكز التدريب المهني وذلك لتقييم التقدم المحرز بشأن التدريبات " ومأسسة المهارات الحياتية".
واشارت فيالة، الى انه تم البدء في تنفيذ "جواز سفر للنجاح" ضمن مشروع شباب مؤهل عام 2016 وشمل عدة محاور كان اهمها"جواز سفر للنجاح" واعتماده من وزارة العمل ومراكز التدريب والتأهيل المهني التابعة للوزارة والخاصة كمرجع لتدريب وصقل وتنمية المهارات الحياتية، وفي سنته الثالثة سيتم تسليمه لوزارة العمل من اجل ضمان استدامته واستمراريته والاشراف عليه رسميا.
من جهتها أكدت سحر عثمان _ المدير التنفيذي لمركز التمكين الاقتصادي على أهمية الشراكة مع وزارة العمل لمأسسة التدريبات داخل مراكز التدريب المهني والتقني لما له من أثر على الطلاب ورفع كفاءتهم في سوق العمل الفلسطيني.
وأكدت أن برنامج "جواز سفر للنجاح" هو منهاج متكامل للمهارات الحياتية والذي تم اصداره من قبل المؤسسة الدولية للشباب ويذكر أن هذا البرنامج مطبق عالميا إذ يستهدف العديد من الفئات العمرية والمستويات التعليمية المختلفة.
واضافت عثمان:" ان توفير تدريب المدربين والتدريب على منهاج " جواز سفر للنجاح"، نتج عنها تأهيل أفضل لهذه الطواقم لإعطاء الخدمات بطريقة مستدامة وقابلة للتطوير لما بعد انتهاء البرنامج.
واوضحت انه استنادا الى الاتفاق ما بين وزارة العمل ومراكز التدريب المهني الشريكة، قام مركز التمكين الإقتصادي للشباب الفلسطيني بتزويد مراكز التدريب الشريكة بالمواد اللازمة لتنفيذ ورش"جواز سفر للنجاح" والتدريبات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما تم تدريب " جواز سفر للنجاح" لكل المستفيدين من برنامج شباب مؤهل، والذي استفاد منه ما مجموعه 1373 طالب وطالبة من مراكز التدريب المهنية الشريكة في البرنامج وذلك من خلال العمل مع 10 مركز تابع لوزارة العمل و4 مراكز خاصة.