هل تناول الطعام بالليل له تأثير على الوزن؟

الكثير من المعلومات التي نحصل عليها في مجال التغذية والطعام والتي تؤكد أنه لا يجب تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم ثم النوم مباشرة، والذي يعمل على زيادة الوزن. ويقول خبراء التغذية في هذا السياق أنه من غير المعقول أن يكون هناك ساعات معينة من اليوم التي يعمل الطعام فيها على زيادة السعرات الحرارية مقارنة بأيام أخرى، ففي النهاية الطعام واحد، وسعراته الحرارية واحدة. ولكن يقول خبير التغذية دان بينرادوت أن التفكير في توازن الطاقة على مدار 24 ساعة، مفهوم عفا عليه الزمن، والواقع أن جسمك يخصص الطاقة دقيقة بدقيقة وساعة بساعة، لذلك يجب عليك ضبط استهلاك الطاقة خلال ساعات اليوم.

وكل ما يحدث أن فترة الليل هي الفترة التي يقل فيها إنفاق الطاقة خلال اليوم، وبالتالي لا يجب على الإنسان أن يتناول كمية أكبر من السعرات الحرارية خلال المساء، بحيث يتناول 6 وجبات صغيرة كل واحدة منها 420 سعر حراري، وتكون أقل من ذلك قبل النوم.

 كما أن الحساسية للأنسولين تزيد بالليل، لذلك يجب تقليل كمية السكريات والكربوهيدرات التي يجب أن نتناولها خلال فترة المساء، ومن ثم تقل نسبة الدهون في الجسم بشكل كبير. ومع نقص أو فقدان الدهون سوف يتم بناء العضلات بشكل كبير، وسوف يتم ثبات مستوى السكر في الدم مع التوازن الهرموني. على كل حال يجب كقاعدة عامة يجب تناول كميات محددة من السعرات الحرارية خلال اليوم للحفاظ على الوزن، كما يجب تناول كميات اقل من الكربوهيدرات، وعدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التليفزيون لزيادة التركيز فيما نتناوله من طعام، بغض النظر عن تناول الطعام اثناء الليل من عدمه.