5 عوامل تسبب السمنة..

تعتبر السمنة بلا شك أحد أهم أمراض العصر، ولها تأثير كبير على صحة الإنسان وتتسبب في خطورة كبيرة، ولكن ليس سبب السمنة دائما كثرة الطعام، وبحسب الخبراء فإن هناك العديد من الأسباب التي قد لا تكون معروفة، وقد تتسبب في زيادة الوزن بطريقة كبيرة:
- الأكل في وقت متأخر:
ليس كما هو شائع لأننا نصبح أقل نشاطاً، يقول الدكتور جيمس براون، خبير السمنة: “الجسم معد للتعامل مع السعرات الحرارية بكفاءة أكبر خلال فترة النهار أكثر مما يتعامل عندما يكون الضوء خفيفًا في الليل، أجسامنا تعاني من صعوبة في هضم الدهون والسكريات”.
2- الميكروبات المعوية
تتبع البروفيسور “تيم سبيكتور” تقدم التوأم “جيليان” و”جاكي”، لمدة 25 عامًا من خلال دراسة، وهو يعتقد أن اختلاف وزنهما يكمن في الكائنات الدقيقة (الميكروبات)، التي تعيش في أعماق الأمعاء.
يقول: “في كل مرة تأكل أي شيء، فأنت تطعم مائة تريليون ميكروب، أنت لا تتناول الطعام بمفردك”.
ويعتقد البروفيسور “سبيكتور” أن زيادة الألياف في النظام الغذائي يمكن أن تخلق التنوع في الميكروبات، وبالتالي تساعد الناس على إنقاص الوزن.
كلما كان التنوع أكبر كلما كان الشخص أكثر نحافة، إذا كنت تحمل الكثير من الوزن فإن الميكروبات ليست متنوعة كما ينبغي أن تكون، وتشمل مصادر الألياف الحبوب الكاملة والفاكهة والخضروات والبقول والمكسرات.
3- الجينات:
يعتقد العلماء في جامعة كامبردج أن 40-70 في المئة من التأثير على وزننا يعود إلى التباين في جيناتنا الموروثة، يمكن أن تؤثر الجينات على الشهية وكمية الطعام التي يريد الناس تناولها ونوع الطعام الذي نفضله.
4- خداع دماغك
اكتشف فريق من الخبراء أن البشر سيئون في تتبع وحساب ما يأكلونه، وأنهم عندما يسألون عن ما أكلوا، يقللون من قيمة السعرات الحرارية التي تناولوها بنسبة 30- 50 في المئة.
5- الهرمونات:
تتحكم هرموناتنا في شهيتنا، وقد اكتشف أن جراحة علاج البدانة، وهي أكثر طرق العلاج فعالية للسمنة، تستهدف الهرمونات التي تجعلنا نشعر بالامتلاء، فيما توجد هرمونات أخرى تجعلنا نشعر بالجوع.