5 أخطاء شائعة في صيانة السيارة تُقلل من عمرها الافتراضي.. احذرها

يواجه الكثير من مالكي السيارات أعطالًا تبدو مفاجئة بالنسبة لهم، غير أن لها أسبابًا تتعلق بكيفية تعامل السائق مع الصيانات الدورية الخاصة بسيارته.

ويتسبب الإهمال في الالتزام بقواعد القيادة الآمنة وعدم صيانة السيارة بشكل دوري إلى أضرار جسيمة في بعض الحالات تؤدي إلى حوادث قاتلة.

ويوضح التقرير التالي أبرز الأخطاء الشائعة التي تقلل من عمر السيارة الافتراضي، ويمكن التعرف عليها من خلال الصفحات التالية:

زيت المحرك
تعمل زيوت المحركات على منع احتكاك أجزاء المحرك أثناء العمل، كما تعمل على تنظيفه من الشوائب وتلطف درجة حرارته، والإهمال في تغييره في المواعيد المقررة يؤدي إلى تلف المحرك.

إهمال الإطارات
التغاضي عن استبدال إطارات السيارة بعد انتهاء عمرها الافتراضي ينبئ بحدوث كوارث أثناء قيادة السيارة، لذا يجب الالتزام بمواعيد استبدال الإطارات.

شمعات الاحتراق
يغفل البعض أهمية شمعات الاحتراق "البوجيهات" في السيارة، ويؤدي تراكم الأتربة في حجرة البوجيهات إلى خروجها عن العمل، كما أن الأنواع الأقل كفاءة تتسبب في أضرار بالسيارة.

فلاتر الهواء
إهمال تنظيف مرشحات الهواء "الفلاتر" يرفع من استهلاك السيارة للوقود، لذا ينصح بتنظيفها بشكل دوري واستبدالها مرتين في العام.

الفرامل
تجاهل استبدال "تيل الفرامل" أو صيانة نظام الفرامل بشكل عام قد يؤدي إلى مخاطر قاتلة، لذا عند الشعور بعدم استجابة السيارة للفرامل أو سماع صرير شديد عند الضغط على الدواسة أو جنوح السيارة عند الفرملة، يجب الاستعانة بفني مختص.