انطلاق فعاليات مهرجان سبسطية الوطني التراثي الاول

نابلس - وفا- انطلقت مساء الجمعة، فعاليات المهرجان الوطني التراثي الاول "سبسطية تتحدى الاحتلال".

وشارك في المهرجان محافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب، ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، وعدد من ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية. وقال المحافظ الرجوب في افتتاح الهرجان، "اننا في مناسبة لها علاقة بتحدي الاحتلال، واحياء التراث الفلسطيني المستهدف من قبل الاحتلال الذي يزور الوقائع. واكد اهمية الوحدة الوطنية من اجل مواجهة الاحتلال، مشيرا الى ان الشعب يقف خلف القيادة الشرعية، واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

من جانبه، قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وليد عساف، "ان سبسطية جذر فلسطيني عبر التاريخ الكنعاني، ولان سبسطية المستهدفة وهذا جزء من زرع الوعي للجميع هي اساس من حضارات كنعان. واضاف ان عددا من البحوث سنعمل عليها لكشف كذب وزيف اسرائيل والتأكيد على  الحضارة العربية الاسلامية الفلسطينية السائدة في هذا المكان. واشار الى ما تتعرض له محافظة نابلس من اعتداءات من قبل المستوطنين، داعيا  لتفعيل لجان المقاومة وعدم السماح للمستوطنين بدخول القرى.

بدوره قال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، "من ارض كنعان نوجه رسالة للحماية والحفاظ على الارض مما تعانيه من اعتداءات الاحتلال". ودعا لتحمل المسؤوليات لحماية اراضي سبسطية من المصادرة والتهويد. واضاف: نحن صامدون على هذه الارض، وفعاليات واقامة المهرجان كل عام تأتي في اطار قطع الطريق على المستوطنين واطماعهم".

وتخلل المهرجان فقرات لفرق الدبكة الشعبية والاغاني التراثية.