انطلاق القمة العربية وشهداء جمعة "رفع العلم" أبرز ما تناولته الصحف العربية

 رام الله - وفا- ركزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأحد، في عناوينها، على انطلاق القمة العربية في الظهران، والتطلع الفلسطيني بأن تبقى القدس عنوانا راسخا في ضمير الأمة .

"الأهرام" المصرية ركزت في صدر صفحتها الأولى على القمة العربية، والجلسة المغلقة، ومشاورات الثنائية لاحتواء الخلافات، والتوصل لتوافق عربي إزاء التهديدات في المنطقة، وأن تطورات فلسطين واليمن تتصدر جدول الأعمال القمة.

 كما تطرقت إلى الوفد الأمني المصري الذي أجرى مباحثات لساعات في مدينة غزة، بشأن ملف المصالحة.

أما "البيان" الإمارتية فتطرقت الى رؤية قياديين ومحللين فلسطينيين بأن القضية الفلسطينية أحوج ما تكون في هذه المرحلة إلى قوة الموقف العربي، من خلال مخرجات القمة العربية، التي تستضيفها المملكة العربية السعودية اليوم، لا سيما وأنها تتزامن مع القمع الاحتلالي الهمجي لمسيرات العودة المستمرة في قطاع غزة، للأسبوع الثالث على التوالي.

 كما تناولت الصحيفة تحميل رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله باسم القيادة الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن "استمرار انتهاكات المستوطنين، وتهديدهم لحياة الشعب الفلسطيني، وعبثهم بمقدراته، ومقدساته، وأماكن عبادته".

مسؤولون وإعلاميون لـ "البيان": القدس في وجداننا، واحتلالها سقطة زمنية، وحالة الحراك التي تشهدها الأراضي الفلسطينية تضامنا مع القدس المحتلة، لها ما يبررها.

"عُمان" العمانية تناولت خبر استشهاد 4 فلسطينيين، في قصف إسرائيلي جنوب قطاع غزة، وحصيلة الشهداء والجرحى في إطار "مسيرة العودة الكبرى" قرب الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، وإضرام مستوطنون النار في مسجد «عقربا» بالضفة الغربية.

وتطرقت أيضا إلى تطلع الفلسطينيين إلى القمة العربية المقررة في المملكة السعودية، لدعم موقفهم بمواجهة قرار ترمب الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، مشيرة إلى دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل يومين إطلاق اسم القدس على قمة السعودية.

"الوطن" العمانية ركزت على مطالبة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات بالإسراع في فتح التحقيق الدولي بجرائم ومجازر قوات الاحتلال الإسرائيلي، ووقف عدوانها المنظم والمتواصل على أبناء الفلسطينيين المدنيين العزل.

أما جريدة "الدستور" الأردنية فتطرقت إلى توغل الاحتلال الإسرائيلي، واستشهاد أربعة فلسطينيين، وإصابة آخرين بجروح، في قصف إسرائيلي، شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وجريدة "الأنباء" الكويتية فتناولت "القضية الفلسطينية.. ومحاربة الإرهاب.. والتدخلات الإيرانية" تتصدر جدول أعمال القمة العربية، وتوافد القادة والزعماء المشاركين.