كيفية التعرف على التطبيقات الخبيثة في غوغل بلاي

يعاني مُستخدمون على متجر غوغل بلاي قبل الحصول على التطبيق الصحيح والحقيقي، بسبب تزوير التقييم الإيجابي و النسخ الخبيثة للتطبيقات الجيدة، ورغم حذف غوغل لعدد كبير من التطبيقات الخبيثة في متجرها "بلاي" في 2017، إلا أنها لاتزال بعيدة عن ضمان أفضل دفاع ضد البرمجيات الخبيثة.

كيفية التعرف على التطبيقات الخبيثة في غوغل بلاي:

تطبيقات المصباح اليدوي

لا تتطلب تطبيقات المصباح اليدوي سوى إذن للوصول للكاميرا، وهذا الطلب منطقي نوعاً ما، لأن ضوء LED متصل بالكاميرا ويتم التحكم به عن طريق طلب إذن للوصول للكاميرا.

تطبيقات تحسين الهاتف

تطبيقات تحسين البطارية عديمة الفائدة لا تقدم شيئاً للمستخدم، فالأداء الضعيف يرجع إلى استهلاك أحد التطبيقات الكثير من الطاقة، وكل ما يجب فعله هو تحديد التطبيق وإلغاء تثبيته.

نسخ التطبيقات المزيفة

عندما تبحث عن الألعاب الرائجة ضمن متجر غوغل بلاي، ستتعرف على التطبيقات الخبيثة من خلال التالي:

•           لا يمكنك إخفاء التطبيقات مع الإعلانات، أو إخفاء المشتريات في التطبيق.

•           نادراً ما يفسر لماذا التطبيق يتطلب أذونات معينة.

•           أنت لا تعرف أبدًا ما إذا كان في التطبيق مشتريات لمرة واحدة أو متكررة، كما أنك لا تعرف ما ستوفره لك هذه المشتريات.

معظم الألعاب جيدة في اللعب لدقائق أو ساعات، قبل أن تطلب منك الشراء نقداً.

ما الذي يجعل التطبيق جيداً؟

التطبيق الجيد يقدم لك شرحاً مفصلاً عن عمليات الشراء داخل التطبيق، وتستطيع رؤية ما إذا كان التطبيق يملك عمليات شراء بداخله قبل تحميله على هاتفك الأندرويد، ويمكنك الاطلاع على سعر التطبيق، بالشرح المرفق به.

هناك مشاكل مع كل الأذونات في التطبيقات والإعلانات، وعلى المطور أن يبرر الأذونات التي يطلبها التطبيق وشرحها وفقًا للوظائف التي يقدمها.

ولم تعد قائمة الأشياء التي يجب مراعاتها أقصر في السنوات الأخيرة، وأصبح أصحاب التطبيقات أكثر ذكاءً لتحقيق الأرباح، كما تطور فريق غوغل لمكافحة البرامج الضارة.

ويجب على المستخدم أن يكون حذراً عند اختيار التطبيقات التي يريد تحميلها على هاتفه الذكي.