هل تدخل آبل سباق صناعة السيارات ذاتية القيادة؟

قدم باحثان في مجال الذكاء الاصطناعي بشركة آبل ورقة بحثية تؤجج التكهنات حول زيادة اهتمام الشركة بأعمال السيارات ذاتية القيادة.

ويتضمن التقرير الذي نُشر من قبل ين زو وأونسل توزيل، على موقع الأوراق العلمية Arxiv، تفاصيل البرنامج "VoxelNet". ويتم عرض شبكة الكشف ثلاثية الأبعاد كبديل عن الماسح الليزري LiDAR، المستخدم في بعض نماذج السيارات ذاتية القيادة لقياس وتحديد العقبات المحتملة.

وتشير الورقة البحثية إلى وجود عيوب في برنامج LiDAR، مثل تحديد الأجسام الصغيرة أو العقبات في الطريق. ووفقا للورقة التي صدرت حديثا، فإن اختبار محاكاة الكمبيوتر لبرنامج VoxelNet أدى إلى "نتائج مشجعة" في مجال اكتشاف المشاة وراكبي الدرجات.

وفي يونيو الماضي، قدم الرئيس التنفيذي لشركة آبل، تيم كوك، بعض الاقتراحات حول تحول الشركة لتطوير السيارات ذاتية القيادة بشكل جدي.

وقال كوك: "من الواضح أن هذا المشروع من أصعب مشاريع أنظمة الذكاء الاصطناعي، لذا فإن عملية التحكم الذاتي أمر مثير للإعجاب بالنسبة لنا".

وتجدر الإشارة إلى أنه من غير الواضح ما إذا كانت آبل ستنتج مجموعة خاصة من السيارات، أو أنها تنوي مجرد المساهمة في خوارزميات أنظمة السيارات ذاتية القيادة.