"إكس بوكس وان إكس" الجديد تحت المجهر

أطلقت شركة مايكروسوفت جهاز الألعاب إكس بوكس وان إكس الجديد أخيراً، وتروج له الشركة الأمريكية على أنه أقوى جهاز ألعاب من خلال إمكانية عرض محتويات 3840x2160 بكسل.

ولا تقتصر مزايا جهاز مايكروسوفت الجديد على أنه أصغر حجماً من الموديل إكس بوكس وان، ولكنه يعمل بشكل أسرع بكثير.

وعند النظر إلى قوة الهاردوير فقط فإن جهاز إكس بوكس وان إكس يتفوق على منافسه سوني بلاي ستيشن برو، وذلك وفق مجلة الحاسوب الألمانية "t3n".

التصميم

يتسم جهاز إكس بوكس وان الأصلي بكبر حجم الجسم، ولكن سرعان ما تغلبت الشركة الأمريكية على ذلك بإطلاق الإصدار إكس بوكس وان إس الأصغر حجما، وقامت بمواصلة السير في هذا الاتجاه مع طرح الموديل إكس بوكس وان إكس الجديد، والذي يأتي بجسم أصغر من الإصدار إكس بوكس وان إس، رغم أن أبعاده قد تبدو أكبر.

ومع ذلك يتشابه الموديلان، إكس بوكس وان إكس وإكس بوكس وان إس، بدرجة كبيرة، ولم تقم الشركة الأمريكية باستخدام ألوان مختلفة مع الإصدارين، وبالتالي فإنه قد يكون من الصعب على المستخدم التمييز بين الجهازين، علاوة على تشابه منافذ التوصيل بشكل لافت للنظر؛ حيث يتضمن جهاز إكس بوكس وان إكس منفذ HDMI-out و HDMI-in ومنفذي USB ومنفذ Ethernet، بالإضافة إلى منفذ Audio بصري ومنفذ الأشعة تحت الحمراء.

أداء أكبر بجسم أصغر

على الرغم من تشابه التصميم الخارجي لجهاز إكس بوكس وان إكس الجديد مع الإصدار إس، إلا أن جهاز الألعاب الجديد يشتمل على العديد من التجهيزات التقنية المتطورة مثل معالج إيه إم دي Jaguar ثماني النوى، والذي يعمل بسرعة 2.3 جيجاهرتز، بزيادة في القدرة تبلغ 76% مقارنة بالمعالج في جهاز إكس بوكس وان والإصدار إكس بوكس وان إس، بالإضافة إلى بطاقة الرسوميات Radeon من شركة إيه إم دي، مع الاعتماد على ذاكرة وصول عشوائي سعة 12 غيغابايت.

ومقارنة بجهاز الألعاب بلاي ستيشن 4 برو من سوني فإن جهاز مايكروسوفت الجديد يتمتع بسعة ذاكرة وصول عشوائي أكبر ومعالج أسرع، بالإضافة إلى جسم أصغر ومشغل مدمج لأسطوانات البلوراي لتشغيل المحتويات "4 كيه".

وتتضمن باقة التجهيزات التقنية لجهاز مايكروسوفت إكس بوكس وان إكس الجديد ذاكرة داخلية سعة واحد تيرابايت، وعلى الرغم من أن سعة القرص الصلب تبدو كبيرة، إلا أن حجم ألعاب 4K، مثل Gears of War 4 أو Forza Motorsport 7، سرعان ما تشغل هذه المساحة، وعندئذ تظهر المشكلة بوضوح، عندما يقوم اللاعب بتنزيل الألعاب من الويب، بحيث تشغل كل لعبة مساحة 100 غيغابايت من الذاكرة.

مركز للميديا

وإلى جانب تشغيل الألعاب، يتيح جهاز مايكروسوفت الجديد إمكانية تشغيل الأفلام في غرف المعيشة من خلال مشغل أسطوانات البلوراي المدمج، ورغم عدم توفر تقنية Dolby Vision، إلا أنه يدعم تقنية Dolby Atmos وتقنية HDR 10، بالإضافة إلى إمكانية تدفق بيانات الفيديو من منصات الفيديو المختلفة مثل Netflix أو أمازون فيديو، كما تسمح التطبيقات الأخرى مثل Youtube بتشغيل المحتويات 4K على جهاز الألعاب إكس بوكس وان إكس الجديد.

مزايا عديدة لعشاق الألعاب

وبطبيعة الحال فإن مكونات الهاردوير المتطورة وتقنية 4K و HDR تهدف في المقام الأول إلى تلبية عشاق ألعاب الفيديو، ولم تعد هناك أية أهمية تذكر لنوعية الشاشة، التي يتم توصيلها بجهاز الألعاب، سواء كانت شاشة مسطحة أو جهاز تلفاز، وإذا قام اللاعب بتوصيل جهاز مايكروسوفت الجديد بجهاز تلفاز يعمل بتقنية الدقة الفائقة الكاملة Full HD، فإنه يستمتع بالألعاب بجودة 4K، مع تحسين جودة عرض المحتويات من خلال تقنية Super Sampling، والتي تعمل على ترقية المحتويات بدقة 1080 بيكسل لكي يتم عرضها بتقنية 4K، وتبدو الصورة غنية بالتفاصيل وتظهر بشكل أكثر وضوحا من المعتاد.

وتظهر مزايا وقدرة جهاز إكس بوكس وان إكس الجديد عند توصيله بجهاز تلفاز مزود بتقنية 4K وتقنية HDR، نظراً لأنه يتم عرض الألعاب بدقة "4 كيه" الأصلية، وهناك بعض الألعاب حاليا تدعم تقنية HDR، وبالتالي فإنها توفر المزيد من خيارات الألوان، ولا تقتصر وظائف جهاز مايكروسوفت الجديد على تقديم تحسينات بصرية فحسب، بل إنه يعمل على تحسين الأداء فيما يتعلق بمعدل تنشيط الصورة.

ومع طرح جهاز إكس بوكس وان إكس الجديد قامت شركة مايكروسوفت بإطلاق فئة "Enhanced for Xbox One X"، وبمجرد قيام الشركات المطورة للألعاب بطرح تحديثات لألعابها القديمة من خلال توافقها مع تقنية 4K وتقنية HDR وزيادة معدل تنشيط الصورة، فإنه يتم إتاحتها لجهاز الألعاب الجديد إكس بوكس وان إكس، والمتوفر في الأسواق بتكلفة تبلغ 500 دولار أمريكي.