أبرز 10 سيارات "SUV" حاضرة في معرض فرانكفورت الدولي 2017

تمثل موديلات SUV نجوم معرض فرانكفورت الدولي للسيارات؛ حيث شهد المعرض الممتد حتى 24 سبتمبر الجاري تسليط الأضواء على العديد من السيارات الرياضية متعددة الأغراض. وفيما يلى إطلالة سريعة على أهم السيارات بالمعرض.

وكشفت شركة فولكس فاجن النقاب عن سيارتها T-Roc الصغيرة لتشارك في الاتجاه العام، الذي يسود عالم السيارات نحو الموديلات الرياضية متعددة الأغراض، ومن المقرر أن يتم طرح هذه السيارة الجديدة في الأسواق العالمية خلال عام 2018، على أن يتبعها الموديل T-Cross الأصغر

كما شهد جناح شركة فولكس فاجن تقديم السيارة I.D. Crozz الاختبارية، والتي توضح مفهوم الشركة الألمانية لمستقبل سيارات SUV، وتنطلق السيارة الاختبارية بسواعد محرك كهربائي بقوة 225 كيلووات/306 حصان، وتكفي شحنة البطارية بها لقطع مسافة 500 كلم، ومن المنتظر إطلاقها في الأسواق بحلول عام 2020.

وشاركت مرسيدس بدورها في الطفرة الحالية لموديلات SUV وقدمت السيارة GLC F-Cell الاختبارية، والتي تعتمد على منظومة دفع هجين Plug in تعمل بالهيدروجين، والمقرر طرحها في الأسواق خلال 2018، كما ستشهد بداية العام القادم إطلاق سيارة سكودا Karoq في الأسواق، والتي تأتي بطول 38ر4 متر وتعتمد على منظومة الدفع الرباعي.

واستغلت شركة أوبل فرصة انعقاد معرض فرانكفورت الدولي للسيارات وقدمت السيارة Grandland X المطورة حديثا، والتي يبلغ طولها 48ر4 متر وتوفر مساحة رحبة لاستيعاب 5 ركاب.

وتزخر سيارة أوبل الجديدة بالعديد من الأنظمة المساعدة الإلكترونية، ومنها على سبيل المثال مكبح الطوارئ الأوتوماتيكي ونظام التحذير في حالة التعب وكذلك نظام Onstar. وأكدت الشركة الألمانية على طرح إصدار هجين Plug in لأول مرة في تاريخ الشركة، بالإضافة إلى سيارة فاخرة جديدة تعتمد على محرك ديزل.

وقدمت شركة فورد سيارتها Ecosport الجديدة، والتي تبدو بملامح خارجية أصغر بعض الشيء، والمقرر طرحها في الأسواق مع نهاية العام الجاري. وأكدت الشركة الأمريكية على قيامها بتعديل باقة المحركات وتطوير مقصورة السيارة، ولأول مرة تتيح فورد لعملائها إمكانية تجهيز السيارة بنظام الدفع الرباعي.

وفي جناح شركة سيات الإسبانية ظهرت سيارة Arona الجديدة، والتي تعتبر بمثابة سيارة صغيرة من فئة الموديلات الرياضية متعددة الأغراض SUV، وتعتمد على قاعدة سيارة Ibiza الشهيرة، ويبلغ طولها 14ر4 متر.

مشاركة آسيوية

وبالنسبة للشركات الآسيوية قدمت شركة هيونداي سيارتها Kona بطول 17ر4 متر في إطار مشاركتها في فعاليات معرض فرانكفورت، وتمتاز السيارة خماسية الأبواب بقاعدة عجلات بطول 60ر2 متر وتوفر مساحة لاستيعاب خمسة ركاب، وتبلغ سعة الحمولة بصندوق الأمتعة 361 لتر، وتروج الشركة الكورية الجنوبية لسيارتها الجديدة باعتبارها أول موديل من إنتاج الشركة يتضمن شاشة Head up.

وشهد جناح العملاق الكوري كيا كشف النقاب عن السيارة Stonic بطول 14ر4 متر، وقد تخلت كيا في سيارتها الجديدة عن نظام الدفع الرباعي.

ومن ضمن موديلات SUV الصغيرة، التي ظهرت في معرض فرانكفورت، سيارة ستروين C3 Aircross والمقرر طرحها في الأسواق العالمية خلال فصل الخريف الجاري.

وأشار هارالد كروجر، مدير شركة بي إم دبليو الألمانية، إلى خطط الشركة المستقبلية بشأن طرح العديد من الموديلات الكهربائية وسيارات SUV الصغيرة، ومنها على سبيل المثال سيارة X1 الهجين Plug in والمتوفرة في الأسواق الصينية، بالإضافة إلى الخطط الطموحة لإطلاق 12 سيارة كهربائية خالصة بحلول عام 2025، ومنها سيارة X3 الكهربائية والمنتظر ظهورها في الأسواق بحلول عام 2020.

وبالإضافة إلى ذلك يمكن لزوار معرض فرانكفورت مشاهدة الجيل الثالث من سيارة بي إم دبليو X3، والتي تشتمل باقة التجهيزات الاختيارية لها على نظام معلومات وترفيه جديد بشاشة لمسية، وعلى صعيد الأنظمة المساعدة تشتمل السيارة الجديدة على نظام أوتوماتيكي للحفاظ على المسار.

وبالإضافة إلى ذلك، تعتزم شركة بي إم دبليو إطلاق سيارتها X7 الفارهة خلال 2018، والتي تعتمد على النموذج الاختباري Concept X7 iPerformance بتقنية الدفع الهجين Plug in وبطول 22ر5 متر.

وأظهر جناح شركة بورشه بمعرض فرانكفورت مدى استجابتها الديناميكية للاتجاه نحو الموديلات الرياضية متعددة الأغراض، وظهر الجيل الثالث من سيارتها Cayenne الجديدة أكثر قربا من أيقونتها 911 الشهيرة، وبفضل البنية الهيكلية الخفيفة تقلص وزن السيارة بمقدار 65 كجم ليصل وزنها الإجمالي حاليا إلى 1985 كجم.