أسبوع الفيلم الفلسطيني في القاهرة

رام الله – القاهرة - افتتح "أسبوع الفيلم الفلسطيني"، مساء امس الثلاثاء في "سينما الهناجر" بدار الأوبرا في القاهرة ويتواصل حتى 24 من الشهر الجاري. وفي حين أعلن المدير الفني للتظاهرة المخرج فايق جرادة، أن كلّ الأفلام المعروضة أُخرجت في الثلاثة أعوام الأخيرة، يمكننا أن نرى أن أفلاماً قديمة ما زالت حاضرة في المهرجان ومنها "الجنة الآن" لـ هاني أبو أسعد والذي أنتج في 2005.

يأتي تنظيم هذه التظاهرة ضمن إطار مخرجات "عام القدس السينمائي" الذي أعلنه "مهرجان الإسكندرية السينمائي" في دورته الأخيرة، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على "وعد بلفور" و50 عاماً على هزيمة حزيران.

تتزامن العروض مع "أسبوع الأسير الفلسطيني"، من هنا تُعرض أربعة أفلام موضوعها السجون الإسرائيلية والأسرى الفلسطينيين فيها. كما تتطرّق أفلام أخرى إلى قضايا تهويد القدس والاستيطان واللاجئين والحصار الإسرائيلي على غزة.

لجنة المشاهدة أقرّت 18 فيلماً للعرض، من بينها تسعة أفلام تُعرض للمرّة الأولى في مصر. الأعمال المشاركة لمخرجين فلسطينيين، وهي: "مروان" لـ أحمد برغوثي، و"قهوة لكل الأمم" لـ وفاء جميل، و"روشميا" لـ سليم أبو جبل، و"رقم خاص" لـ عمر العماوي، و"شيبس" لـ جهاد الشرقاوي، و"صناعة بريطانية" لـ رأفت أبو زيد، و"أبو عرب" لـ منى الظاهر، و"عمواس" لـ ديمة أبو غوش، و"الحبر المرّ" لـ إيليا غربية، و"مهلة حياة" لـ أحمد موقدي، و"نون والزيتون" لـ امتياز دياب، و"بيتنا الذي نعيش فيه" لـ دارين البو، و"رحلة كنبة" لـ علاء العلي، و"الطوق الأبيض" لـ حنين جابر، و"نداء الأرض" لـ نغم نزار.