علامات صحية تعني أن نومك مضطرب

هناك العديد من الدلائل التي تشير بأنك لا تحظى بكمية نومك المناسبة خلال اليوم، وفيما يلي 8 إشارات تؤكد أنك لا تحصل على عدد ساعات كافي من النوم أو إنك تنام بطريقة غير صحيحة وهي:

الجوع المستمر

إذا كنت تأكل جيدا وتشعر بالجوع المستمر على مدار اليوم، حيث أن قلة النوم تتسبب في عورك بالإجهاد المستمر، مما يجعلك تشعر بالجوع.

الشهية الزائدة والسمنة

قلة النوم، والسهر الزائد كلاهما يؤديان إلى تحفيز هرمون جريلين، الذي يتسبب في فتح شهية الفرد، واكتساب الوزن الزائد دون مبرر.

الحمل

المرأة الحامل لا تحظى على كمية النوم المناسبة، بسبب كثرة الاستيقاظ خلال ساعات الليل والذهاب إلى الحمام.

تراجع الإنتاجية

من أبرز العلامات التي تشير أن جسدك في حاجة لمزيد من النوم، هي تراجع الإنتاجية التي تقوم بها خلال فترات النهار والشعور المتكرر بالإجهاد، وهو ما يهدد عملك.

مشاكل البروستاتا

الرجال الذين يعانون من مشاكل البروستاتا، هذا مؤشر واضح لعدم حصولهم على ما يكفى من النوم، حيث ينتج عنه تضخم البروستاتا، وتوقف تدفق البول، مما يسبب الحاجة للذهاب إلى الحمام، خاصة خلال فترات الليل.

جفاف الفم

ترتبط هذه العلامة بمن لا يتنفسون جيدا أثناء النوم، ويعاون من انقطاع التنفس أثناءه، فيضطرون إلى فتح الفم للتنفس، فيشعر الإنسان بجفاف الفم عند الاستيقاظ.

توتر الأعصاب

إذا كنت تشعر أن أعصابك متوترة في كثير من الأوقات، يعني ذلك أنك لا تنام ما يكفي، فالنوم ضروري للمشاعر السليمة.

النعاس صباحا

النعاس في الصباح، ينتج عن الأرق ليلا رغبة في النعاس خلال الصباح أو ساعات النهار، ويؤدي ذلك إلى تدهور إيقاع الساعة البيولوجية.

 

نقلا عن "روتانا"