هارتس: نتنياهو ليس معنيا بدفع قانون مصادرة الأراضي الفلسطينية الخاصة

الحياة الجديدة - أفادت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، عن مقربين من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ادعائهم بانه يعمل على وقف دفع قانون مصادرة الأراضي الفلسطينية الخاصة المسمى "قانون التنظيم" ولا ينوي طرحه للتصويت عليه في القراءتين الثانية والثالثة. وحسب هؤلاء فقد "تم تجميد القانون حاليا ولا ينوي نتنياهو تحديد موعد للتصويت عليه".

وقد عارض نتنياهو القانون منذ البداية بسبب "تأثير على الوضع السياسي لإسرائيل"، لكنه صوت الى جانبه بعد تمكن نفتالي بينت من تمريره في اللجنة الوزارية الاسرائيلية لشؤون القانون، بدعم من وزراء الليكود. وتم تمرير القانون في القراءة الاولى في الكنيست، وهو عالق الان في التصويت عليه في لجنة القانون ما يمنع طرحه للتصويت عليه في الهيئة العامة.

وكان نتنياهو قد اتفق مع بينت على تمرير القانون بعد تسلم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لمهامه في 20 الشهر الجاري. وفي اعقاب تصويت مجلس الامن على القرار ضد المستوطنات، والذي تم تبريره ايضا بسبب قانون المصادرة، غير نتنياهو رأيه.

وكان وزير جيش الاحتلال افيغدور ليبرمان قد صرح خلال اجتماع لكتلته في الكنيست، امس الاول، بأن "القانون لن يمر كما يبدو". كما قال رئيس الائتلاف دافيد بيتان للصحفيين "ان الهدف هو ايجاد حل للمستوطنات، واذا تم توفير حل كهذا، سيصبح القانون زائدا."