القدس المفتوحة تطلق مساقًا جديدًا بنظام (MOOC)

القدس- الحياة الجديدة- أطلقت جامعة القدس المفتوحة ثاني مساقاتها الإلكترونية الجماعية مفتوحة المصدر (Massive Open Online  Course)  أو (MOOC) بعنوان "الإحصاء التحضيرية والحياة"، بالشراكة مع مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية (إدراك)، التي تعد رائدة في هذا المجال في العالم العربي من حيث رصانة المادة العلمية التي تقدمها وتنوعها.

جاء هذا المساق بعد النجاح الكبير لمساق "الرياضيات التحضيرية والحياة"، الذي أطلقته الجامعة ومؤسسة (إدراك) في شهر تموز 2016م، واشترك فيه ما يزيد على عشرة آلاف متعلم.

ويركز مساق "الإحصاء والحياة" على أهم مبادئ الإحصاء والاحتمالات بأسلوب سلس بسير، يربط الإحصاء بالحياة. ويستمر عرض المساق لمدة أربعة أسابيع، ويمكن للمتعلم بعدئذ أن يحصل على شهادة من مؤسسة (إدراك) إن رغب في ذلك.

,أعدّ المساق المجانيَّ فريقُ عمل من جامعة القدس المفتوحة ضم الدكتورة رندة  الشيخ النجدي، يعاونها الأستاذ رياض زيدان من كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية، والأستاذة وفاء الأشهب، والأستاذة لميس شلش من مركز التعليم المفتوح بالجامعة.

يعتمد الـ (MOOC) على خلق جو تفاعلي تشاركي بين المتعلم وفريق المساق، إذ يقدم على شكل حبيبات تعلم تركز على مفهوم علمي واحد عن طريق فيديو تصويري، وهذه الحبيبات تكون رهن إشارة المتعلم في الزمان والمكان، ويتلوها مناقشات وتمارين.

يتضمن المساق مقدمة في علم الإحصاء، حيث يلقي الضوء على عناصر هذا العلم وأساسياته مثل: المجتمع العينة، والتمثيل البياني للمشاهدات، وتحليل النتائج، كما يميز بين أنواع الإحصاء واستخدامات كل منها، ويلقي الضوء أيضًا على علم الاحتمالات وتوزيعاته، ويبين لنا سبل اختبار الفرضيات الحياتية بطريقة علمية منهجية.

ولا يقتصر المساق على الطلبة، بل هو متاح لجميع المتعلمين الذين يودون تقوية معلوماتهم الإحصائية في شتى التخصصات لاعتماده على العلاقات الرياضية البسيطة غير الشائكة.

 ومن الجدير بالذكر أن مساقات (MOOC) تعدّ ثورة في التعليم والتنمية البشرية المستدامة والتعلم مدى الحياة.

يمكن الوصول إلى المساق عن طريق الرابط:

https://www.edraak.org/course/course-v1:QOU+RS100+2016-Q4-R1