عاجل

الرئيسية » اقتصاد » عناوين الأخبار » تقارير خاصة »
تاريخ النشر: 22 تشرين الأول 2015

رحّو: الاحصاءات العربية تعبر عن الواقع وفاعلية القرارات تعتمد على الارقام

رام الله -الحياة الجديدة- محمد مسالمة- قال الأمين العام لاتحاد الاحصائيين العرب الدكتور غازي رحو أن التقارير الاحصائية العربية دقيقة، وتعطي صورة حقيقة عن الواقع العربي، مشيراً ان الارقام هي مخرجات لمدخلات اساسية للبلد، "ولا يمكن ان تكون غير دقيقة".

وأضاف ان استخدام الرقم الاحصائي لخدمة قطاعات الدول، والفئات المجتمعية يعتمد على اتخاذ القرار المناسب الذي يمثل مخرجات الارقام الاحصائية.

جاء ذلك في لقاء مع "الحياة الجديدة" على هامش زيارته لفلسطين ضمن المؤتمر الدولي والاحتفالية بيوم الاحصاء الذي عقد في مدينة اريحا.

 

وقال رئيس جهاز الاحصاء المركزي العراقي ضياء عواد ان الاحصاء في العراق يعمل بشكل مستمر رغم كافة المعيقات والظروف السياسية "الكارثية" التي يعيشها العراق.

وحول دور الاحصاء في التقليل من الفساد التي ظهرت في العراق، أضاف عواد لـ "الحياة الجديدة" ان الاحصاء حتى يكون موثوق ودقيق، يجب ان يبتعد عن السياسة، وانه عمل فني ومهني، وأن مؤشرات الاحصاء التي يصدرها جهاز الاحصاء لا تهم قبول السياسيين وانما في الاساس تعكس الصورة الحقيقة للبلاد.

 

وأوضحت أميرة جمال الدين وكيل أول وزارة بجهاز الاحصاء المصري ان أهم توصيات المؤتمر أكدت على ان الاجهزة الاحصائية الرسمية هي المصدر الرئيسي للبيانات، والتي تمد راسمي السياسيات بالارقام لاتخاذ قرارات سليمة، على ان تكون البيانات ذات جودة عالية وفق الشروط والمقاييس.

 

وأكد سيروان أحمد رئيس مكتب الاحصاء في اقليم كردستان العراق ان تعاون الاقليم مع جهاز الاحصاء الفلسطيني متواصل، حيث سهولة وصول الفلسطينيين الى كردستان، يأتي ذلك في ظل تطور جهاز الاحصاء الفلسطيني وقدرته على توفير خبراء قادرين على تطوير الاحصاء الكردستاني.

 

ولفت مدير العلاقات والاعلام في الاحصاء الفلسطيني لؤي شحادة الى العديد من الفرق واللجان التي عملت على انجاح المؤتمر في كافة المناحي، حيث وضع جهاز الاحصاء الخطط والبرامج لانجاح المؤتمر الذي شهد حضور العديد من الشخصيات العربية والعالمية، وكان هناك اقبال رغم الاوضاع السياسية الصعبة التي يشهدها الوطن، وحالت دون وصول شخصيات من المكسيك وتونس.

 

وأشار شحادة الى ان عقد المؤتمر في فلسطين، وحضور شخصيات عربية وعالمية يعزز من ثقة ودعم الاحصاء الفلسطيني على المستوى الدولي.