عاجل

الرئيسية » اقتصاد » تقارير خاصة »
تاريخ النشر: 29 أيلول 2015

ارتفاع الحرارة سبب ارتفاع أسعار الخضار

غزة -الحياة الجديدة- عبد الهادي عوكل- عزا المهندس تحسين السقا مدير عام التسويق في وزارة الزراعة بغزة سبب ارتفاع أسعار بعض الخضروات إلى ارتفاع درجات الحرارة التي أثرت سلباً عليها، نافياً في الوقت ذاته علاقة ارتفاع الاسعار بالتصدير للخارج، موضحاً أن استمرار ارتفاع الأسعار مرهون بانخفاض درجات الحرارة.

وتشهد أسواق قطاع غزة حالة غليان في أسعار البندورة التي وصل سعر الكيلو إلى 7  شواقل، و5 شواقل لكيلو الخيار والبصل، الأمر الذي أرهق المواطن الذي يئن من الاوضاع الاقتصادية الصعبة.

ولفت السقا في تصريح صحفي، إلى أن المزروعات المكشوفة كالبندورة والخيار والبصل تأثرت بدرجات الحرارة المرتفعة التي شهدها القطاع خلال الفترة الماضية، ما أدى إلى قلة الانتاج وزيادة الطلب وبالتالي ارتفاع الأسعار.

وأشار إلى أن الغلاء في سعر البندورة تحديداً لم يقتصر على قطاع غزة فحسب، بل امتد إلى الضفة الغربية وإسرائيل ومصر، لأنهما تأثروا بارتفاع درجات الحرارة أيضاً، ما أثر على كمية الانتاج.

وقال:" إن سعر البندورة في الضفة الغربية وصل إلى 10 شيقل، وفي اسرائيل إلى 12 شيقل، وفي مصر 12 جنيهاً.

وأوضح السقا أن تصدير الخضراوات للخارج توقف مباشرةً بعد ندرة الخضار بالسوق المحلي وارتفاع أسعارها، لمحاولة تعويض السوق عن حاجته والتغلب على ارتفاع الأسعار أكثر من ذلك.