عاجل

الرئيسية » عناوين الأخبار » شؤون فلسطينية »
تاريخ النشر: 12 آب 2022

الاحتلال ومستوطنوه يتمادون بجرائمهم بحق أبناء شعبنا

محافظات- وفا- الحياة الجديدة- يواصل الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه، اليوم الجمعة، تماديهم بجرائمهم بحق أبناء شعبنا ومقدساته.

وفي السياق،  أصيب 56 مواطنا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس، واعتدى مستوطنون، على المواطنين في منطقة عين الحلوة بالأغوار الشمالية، وأصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وعدد من المواطنين بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي تظاهرة سلمية منددة بالاستيطان في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، وأصيب آخر برصاص الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت مساء اليوم الجمعة عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

ومن جهة أخرى، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وسط الخليل، وأصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق، إثر اعتداء جنود الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

كما أصيب خمسة مواطنين بالاختناق، بينهم صحفي، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة مناهضة للاستيطان في قرية بيت دجن، شرق نابلس، ودمر مستوطنون، جزءا من خط مياه في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية، وأصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، مساء اليوم، وعدد من المواطنين بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي تظاهرة سلمية منددة بالاستيطان في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال قرب حاجز حوارة جنوب نابلس 

وأفاد مدير الاسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل لـ"وفا"، بأن 56 مواطنا أصيبوا بالاختناق، منهم 28 شخصا كانوا يمروا بمركباتهم عبر الحاجز، بينهم 17 طفلا تحت الخمس سنوات.

وأوضح أنه تم نقل حالة لشاب 18عاما إلى المستشفى الوطني لاستكمال العلاج، منوها إلى المواجهات ما زالت مستمرة (حتى إعداد الخبر).

 مستوطنون يعتدون على المواطنين في منطقة عين الحلوة بالأغوار الشمالية

وأفاد رئيس مجلس قروي المالح والمضارب البدوية مهدي دراغمة، أن المستوطنين بنوا معرشا الليلة الماضية، ويتواجدون الآن في المنطقة ويعتدون على المواطنين ويتعرضون لهم بالشتائم.

بدوره، أوضح مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات، إن المستوطنين بنوا معرشا على الأراضي الواقعة إلى الشرق من تجمع عين الحلوة، ويتواجدون فيه منذ ساعات ما بعد العصر وحتى المساء كل يوم.

وأعرب المواطنون في المنطقة عن تخوفهم أن يكون المعرّش نواة لبؤرة استيطاتية جديدة في المنطقة، وأشاروا إلى أن غالبية البؤر الاستيطانية في مناطق الأغوار بدأت بهذه الطريقة.

 إصابة شاب بالرصاص والعشرات بالاختناق خلال قمع الاحتلال لتظاهرة سلمية في تقوع

وأفاد الناشط مصطفى البدن لمراسل وفا، بأن شابًا أصيب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الكتف خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لتظاهرة منددة بالعدوان المتواصل على شعبنا واعتداءات المستوطنين على رعاة الأغنام في برية تقوع الشرقية المهددة بالاستيلاء.

وأوضح أن مواجهات اندلعت في منطقة "خربة تقوع" عند المدخل الغربي للبلدة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين بالاختناق. وأغلقت قوات الاحتلال المدخل الغربي للبلدة بالبوابة الحديدية .

إصابة شاب بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال عند مدخل البيرة الشمالي

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمها نقلت شابا الى المستشفى بعد أن تعرض للإصابة بالرصاص الحي في منطقة الفخذ، خلال مواجهات دارت عند مدخل البيرة الشمالي مع قوات الاحتلال.

اندلاع مواجهات مع الاحتلال في باب الزاوية

وأفاد مراسل وفا، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل شارع الشهداء، أطلقت قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، صوب المواطنين، ما أدى لاندلاع مواجهات دون أن يبلغ عن إصابات.

يتبع....

إصابات بالرصاص المعدني والاختناق إثر اعتداء الاحتلال على مسيرة كفر قدوم

وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة سبعة شبان بالرصاص "المطاطي" والعشرات بالاختناق جرى علاجهم ميدانيا.

إصابات بالاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرة مناهضة للاستيطان في بيت دجن

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل بأنه جرى تقديم العلاج للمصابين ميدانيا من قبل طواقم الهلال.

وفي السياق ذاته، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس، دون أن يبلغ عن إصابات.

يتبع...

مستوطنون يدمرون جزءا من خط مياه في الأغوار الشمالية

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن المستوطنين دمروا جزءا من خط مياه يغذي أكثر من 300 دونم، مشيرا إلى أن الخط تم تنفيذه من قبل مؤسسات دولية، بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن الفارسية تعاني منذ أشهر من توسع استيطاني يتمثل بالاستيلاء على ينابيع مياه وعلى مركبات المواطنين وجراراتهم الزراعية، وتجريف أراض.

إصابة شاب بالرصاص والعشرات بالاختناق خلال قمع الاحتلال لتظاهرة سلمية في تقوع

وأفاد الناشط مصطفى البدن لمراسل وفا، بأن شابًا أصيب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الكتف خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لتظاهرة منددة بالعدوان المتواصل على شعبنا واعتداءات المستوطنين على رعاة الأغنام في برية تقوع الشرقية المهددة بالاستيلاء.

وأوضح أن مواجهات اندلعت في منطقة "خربة تقوع" عند المدخل الغربي للبلدة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين بالاختناق.

وأغلقت قوات الاحتلال المدخل الغربي للبلدة بالبوابة الحديدية.