عاجل

الرئيسية » اقتصاد » عناوين الأخبار »
تاريخ النشر: 06 تموز 2022

أريحا: الإعلان عن تشكيل لجنة فنية متخصصة لتقدير الانتاج الفلسطيني من التمور

أريحا- الحياة الجديدة- أعلن، اليوم الأربعاء، عن تشكيل لجنة فنية متخصصة لتقدير الانتاج الفلسطيني من التمور للموسم الحالي، وذلك بحضور وزير الزراعة رياض العطاري ومحافظ اريحا والاغوار جهاد أبو العسل، ورئيس البلدية عبد الكريم سدر، واتحاد الفلاحين والمزارعين، وكبار التجار والمستثمرين ومزارعي النخيل.

وقال الوزير العطاري، خلال اجتماع موسع عقد بقاعة المؤتمرات بمقر المحافظة بمدينة أريحا، ان اطلاق هذه اللجنة تأتي تراكما لتجربة السنة الماضية، وإيمانا من وزارة الزراعة بمبدأ التشاركية مع المزارعين والعاملين في القطاعات والشراكة ما بين القطاع العام والخاص والمستهلك بما يخدم الصالح العام والاقتصاد الوطني.

واوضح أن معايير علمية وفنية وضعت بالتشارك مع جهات الاختصاص والعاملين بهذا المجال لحماية قطاع مهم كقطاع التمور والذي يحظى بسمعة ممتازة بالأسواق العالمية والسوق المحلي. وان هذه المعاير للحد ومحاصرة بعض محاولات تهريب منتجات وبضائع المستوطنات والاضرار بالمنتوج المحلي، مشددا على أن الهدف هو حماية المنتج الفلسطيني وحماية المزارع من محاولات اغراق السوق الى جانب الحرص على المستهلك وان يحصل على منتج ذو جودة ونوعية.

بدوره شدد المحافظ على أهمية وضرورة تضافر الجهود بين مختلف أطراف العملية ما بين مزارع وتاجر ومسوق ومستهلك لمنع التهريب، منوها أنه يجرى تراكم الخبرات من سنة لأخرى للضبط السوق الفلسطيني وملاحقة المخالفين، ومشيرا الى تعاون ومهنية الأجهزة الأمنية والرقابية ذات العلاقة بهذا المجال.

وتضم اللجنة مختصين من وزارة الزرعة، والمحافظة، واتحاد الفلاحين، واتحاد المزارعين، وجمعية التمور والنخيل، والهيئات الزراعية العلمية في مجال التمور الفلسطينية.

وفي سياق آخر جرى اليوم تسليم رخصة قيادة تراكتور زراعي لاول سيدة فلسطينية تعمل بهذا المجال وهي اتحاد عياد.

وأثنى العطاري والمحافظ على دور المرأة الفلسطينية، واقتحامها كل مناح وأوجه الحياة العملية، وانها كانت على الدوام شريكا أساسيا وفاعلا في مراحل التنمية والنضال. وشددا على أن المرأة المكرمة كسيدة مكافحة وبادرت في اقتحام هذا المجال وهي ايضا تعمل في مجال الزراعة.