عاجل

الرئيسية » ثقافة » عناوين الأخبار »
تاريخ النشر: 05 تموز 2022

القاهرة: إحياء الذكرى الـ50 لاستشهاد الأديب الكبير غسان كنفاني

القاهرة - وفا - أحيت ورشة الزيتون الأدبية بالعاصمة المصرية القاهرة، اليوم الثلاثاء، الذكرى الخمسين لاستشهاد المناضل والأديب الكبير غسان كنفاني.

وشارك في الندوة التي أقامتها ورشة الزيتون الأدبية عدد من الكتاب والنقاد، والمستشار الثقافي لسفارة دولة فلسطين بالقاهرة ناجي الناجي، حيث أدار الندوة الشاعر شعبان يوسف وشهدت الندوة قراءات لأعمال الشهيد كنفاني المسرحية والقصصية والروائية.

من جانبه، توجّه الناجي بالشكر لورشة الزيتون الأدبية على إحياء ذكرى أحد أهم الأدباء العرب الذين  اتسقت أعمالهم الإبداعية مع مواقفهم الوطنية، مستعرضا جماليات أعمال كنفاني المستندة على بناء فني  قوامه الإبداع  والتجديد والخروج عن النمطية، كما أكد أن تغليب كنفاني تقنية الكتابة على الشعار هو ما أدى إلى حياة هذه الأعمال حتى اللحظة، وتوارثها من جيل إلى جيل.
وتطرق المشاركون إلى أدب غسان كنفاني باعتباره من أبرز الأيقونات الأدبية الفلسطينية والأقلام البارزة منذ اندلاع النكبة مرورا بكافة مراحل النضال الفلسطيني، والذي تمكن ونظراؤه الفلسطينيون عبر أقلامهم ونصوصهم من تأريخ ذاكرة المقاومة والنضال والصمود واللجوء الفلسطيني بشكل تمكن من نقل الرواية الفلسطينية وترسيخ السردية الفلسطينية.