عاجل

الرئيسية » تقارير خاصة »
تاريخ النشر: 21 حزيران 2022

مؤسسة محمود عباس .. رافعة للعِلم في مخيمات الشتات

بيروت- الحياة الجديدة- هلا سلامة- مدركة أن الاستثمار في الإنسان وكفاءاته  هو الطريق الأمثل لبناء وتطور المجتمعات، لذا تتابع مؤسسة محمود عباس  مسيرتها على نحو يليق بتضحيات شعبها، ومخيمات الشتات نصب عينيها، تكسر قيودها وظلماتها لتنير دروب النجاح لطلابها، وفي ظل الأزمات الكبيرة التي يشهدها لبنان والتي باتت تشل قدرة الأهالي على تعليم أبنائهم ودفع الأقساط التي ارتفعت إلى أضعاف، شكلت مؤسسة محمود عباس فسحة أمل لكل متفوق وسندا حقيقيا لأهله في رفع الأعباء التعليمية عن كاهلهم.

وعلاوة على المنح التعليمية للطلاب تتكفل مؤسسة محمود عباس ضمن برنامجها "التكافل الأسري" بتقديم مساعدات شهرية لعائلات متعففة في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، بالإضافة إلى مساعدة لمرة واحدة استهدفت مئات العائلات في المخيمات خلال هذه الزيارة.

منذ الثالث عشر  من  حزيران، جَالَ وفد المؤسسة القادم من أرض الوطن في المخيمات الموزعة على المناطق اللبنانية، ممثلا بمسؤولة برنامج الطالب نهيل جاد الله، وعزة العوري مسؤولة برنامج التكافل، وميسون قدومي مسؤولة برامج فلسطين، انضم للوفد لاحقا مساعد منسق البرامج في لبنان أسامة الحسين واستشاري المؤسسة نزيه شما.

مسؤولة برنامج الطالب نهيل جاد الله توضح لـ "الحياة الجديدة"، أن الوفد يواصل لقاءاته التوجيهية لطلاب البكالوريا الثانية وللطلابِ المستفيدين والخريجين من المؤسسة، حيثُ يتم الحديث عن منحةِ مؤسسة محمود عباس وعن الشروطِ الأكاديمية التي تخول الطالب الاستفادةِ منها، كما يتم التطرق إلى المعاهدِ والجامعات المعتمدة من قبلِ المؤسسة والتي قد تصل نسبة المنحة في بعضها إلى 100%، وشرح آليةِ تعبئة الطلب الإلكتروني الخاص بالمنحة بالإضافة إلى متابعة المشاكل والعقبات التي يواجهها الطلاب في جامعاتهم.

تقول جادالله: زرنا مخيمات الشمال والجنوب والبقاع وبيروت واستمعنا إلى هواجس الطلاب حول استمرارية المؤسسة في دعم تعليمهم كما المساهمة في تغطية دفوعات الفريش دولار التي باتت الجامعات في لبنان  تفرضها كنسبة من الأقساط ، وكانت طمأنة من قبلنا  في ذلك .

وتضيف: كانت لنا لقاءات مع جامعات ومعاهد لبنانية في سبيل التوصل إلى اتفاقيات حول المنح أما بالنسبة لتلك التي أبرمت بينها والمؤسسة اتفاقيات فإن المنح تصل تغطيتها بنسبة ١٠٠ % ومن بينها RHU , AUCE, , AUT , AUST, USJ و الجنان إضافةً إلى معاهد الآفاق وأمجاد .

ولفتت جادالله إلى تواصل الوفد مع مؤسسات إعلامية لتقديم دورات لمجموعة من الطلاب المستفيدين من المنحة، في خطوة تندرج تحت برنامج "تمكين الشباب"، كما كان هناك نشاط لرابطة خريجي مؤسسة محمود عباس في مخيم الجليل في البقاع, هو عبارة عن نشاط للأطفال (كرمس) يتضمن فقرات فنية و ترفيهية .

وقد لاقت لقاءاته الأثر الطيّب في نفوسِ طلابِ أبناءِ شعبنا الذين عبروا عن فخرهم واعتزازهم بمؤسسة محمود عباس التي باتت لهم الداعم الأول لإكمالِ مسيرتهم التعليمية في ظلِ الظروفِ الاقتصادية الراهنة في لبنان.