عاجل

الرئيسية » اقتصاد »
تاريخ النشر: 10 أيار 2022

الهيئة العامة لـ"أيبك" تصادق على توزيع أرباح بقيمة 18 مليون دولار وتنتخب مجلس إدارة جديدا

رام الله – الحياة الاقتصادية – ابراهيم ابو كامش -  صادقت الهيئة العامة للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك، على توزيع أرباح للمساهمين بقيمة 18 مليون دولار بنسبة حوالي 17.14% من رأس المال المدفوع والبالغ 105 ملايين دولار أميركي، منها أرباح نقدية بقيمة 11 مليون دولار بنسبة حوالي 10.476% وأسهم مجانية عددها 7 ملايين سهم، بنسبة حوالي 6.666% وبذلك يصبح رأس المال المدفوع لأيبك بعد توزيع الأسهم المجانية 112 مليون دولار.

جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة العامة غير العادي والعادي للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك، الذي عقدته امس  في فنقد الميلينيوم برام الله، برئاسة رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيسها التنفيذي طارق العقاد، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة وممثلين عن مراقب الشركات في وزراة الاقتصاد الوطني، وهيئة سوق رأس المال، وبورصة فلسطين، إضافة إلى مدقق الحسابات الخارجي والمستشار القانوني لأيبك وعدد من المساهمين.

وانتخبت الهيئة العامة مجلس إدارة جديدا للشركة للسنوات الأربع القادمة مكون من 13 عضوة وعضوا من سيدات ورجال أعمال من ذوي الخبرة في مجالات الاستثمار والحوكمة وقطاعات التصنيع والتجارة والخدمات والتمويل وريادة الأعمال من فلسطين والسعودية والأردن والإمارات وبريطانيا، وأميركا وهم: طارق عمر العقاد، طارق الشكعة، لانا غانم، ميساء برانسي، هاشم الشوا، لينا خليل، أولغا أبو ردينة، أحمد عطوان، نشأت المصري، محمد أبو خيزران، د. ضرغام مرعي، خالد الكيالي، ود. مازن حسونة.

وأقرت الهيئة العامة التقريرين الإداري والمالي عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2021، وابرأت ذمة مجلس الإدارة السابق، وصادقت في اجتماعها غير العادي على تعديل المادة 44 من النظام الداحلي للشركة بحيث يتم تعديل عدد اعضاء مجلس الإدارة ليصبح "مع مراعاة أي تعديل لاحق لتغيير عدد اعضاء مجلس الإدارة، يتراوح عدد اعضاء مجلس الادارة ما بين 8 – 14، كما وانتخبت مدقق حسابات للعام 2022 وفوضت مجلس الإدارة بتحديد اتعابهم.

واكد العقاد تجاوز مجمل إيرادات مجموعة "أيبك" حاجز المليار دولار، بنمو نسبته 19,4% عن عام 2020، فيما ارتفعت صافي الارباح بنسبة 54% لتصل الى حوالي 38 مليون دولار، وكذلك ارتفع صافي الارباح العائد للمساهمين بنسبة 69%، وبلغ 33,6 مليون دولار، وبالتالي ارتفعت ربحية السهم لتبلغ حوالي 32 سنتا، بنمو نسبته 66% على اساس سنوي.

واشار العقاد الى انه تم خلال عام 2021، رفع رأس المال المصرح به لأيبك من 100 – 125 مليون دولار، ورفع عدد الاسهم المصدرة للشركة من 95- 105 ملايين سهم، وذلك عبر اصدار خاص لـ 1.2 مليون سهم، وكذلك  توزيع اسهم مجانية على المساهمين عددها 8,8 ملايين سهم.

وقال:"بالاضافة الى توزيعات الاسهم المجانية والتي بلغت نسبتها 9,15% من رأس المال المدفوع، وزعت أيبك ارباحا نقدية على مساهميها بقيمة 7,215 ملايين دولار، اي بنسبة 7,5%، وبذلك بلغ مجمل قيمة التوزيعات النقدية والاسهم المجانية 16 مليون دولار، اي ما نسبته 16,65% من راس المال المدفوع للشركة في جينه.

واوضح العقاد أن شركة سنيورة للصناعات الغذائية قامت بشراء Polonez، لصناعة اللحوم الشهيرة في تركيا في صفقة بلغت قيمتها الاجمالية 28,3 مليون دولار، كما قامت الشركة الوطنية لصناعة الالمنيوم والبروفيلات "نابكو" برفع رأس مالها المصرح به والمدفوع من 8 – 11 مليون دينار اردني، فيما قامت شركة يونيبال للتجارة العامة من خلال شركاتها التابعة في الاردن بضم عدة اتفاقيات توزيع لوكالات تجارية في صفقة بلغت حوالي 12 مليون دولار. في حين قامت"أيبك" ببيع كامل حصتها في الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق "برافو".

وأكد العقاد ان مجمل الاستثمار في المسؤولية الاجتماعية من أيبك ومجموعة شركاتها بلغ 2,55 مليون دولار ما نسبته 6,7% من صافي ارباح المجموعة .