الرئيسية » ثقافة »
تاريخ النشر: 22 كانون الثاني 2022

"معرض القاهرة للكتاب": اليونان ضيف شرف

القاهرة- الحياة الثقافية- تحلّ اليونان ضيف شرف الدورة الثالثة والخمسين من "معرض القاهرة الدولي للكتاب" التي تنطلق صباح الأربعاء، السادس والعشرين من الشهر الجاري، في العاصمة المصرية، وتتواصل حتى السابع من الشهر المقبل، عبر استعراض أبرز ملامح صناعة الكتاب والنشر والثقافة في البلد المتوسطي.

كما يضيء المنظمون أحد برامج دعم الترجمة اليونانية باسم GreekLit، من أجل تقديمه في سوق الكتب العربية بالتعاون مع "هيئة الكتاب المصرية" و"المركز القومي للترجمة"، في وقت تغيب المشاريع المؤسسية في مجال النقول بين اللغتين اليونانية والعربية.

وتُعرض إصدارات وموضوعات مختارة خصيصاً للجناح اليوناني، منها الإصدارات الفائزة بجائزة الدولة اليونانية للآداب عام 2020 في فرع كتاب الطفل، وإصدارات المتاحف والمؤسسات الثقافية، وكذلك عناوين الإصدارات اليونانية المترجمة إلى العربية وكتب وروايات مصورة وكوميكس وإصدارات الجاليات اليونانية فى مصر، بحسب بيان "المؤسسة الثقافية اليونانية".

يكرم المنظمون قسطنطين كفافيس من خلال عرض ما يزيد عن خمسين  كتاباً عن تجربته

ومن أبرز العناوين المعروضة: "أصوات سكندرية" لـ يرسا كوموتسي، و"لماذا قتلت أعز صديقاتي؟" لـ أماندا ميخالوبولو، و"قيامة مايكل جاكسون" لـ ذيميتريس سوتاكيس، و"اليونانيون وبناء مصر الحديثة" لـ ألكسندر كيتروف، وغيرها من الإصدارات التي يشارك بعض مؤلفيها في المعرض.

ويُكرّم الشاعر السكندري اليوناني قسطنطين كفافيس من خلال عرض ما يزيد عن خمسين كتاباً عن تجربته وسيرة حياته باليونانية والعربية ولغات أخرى، كما تعرض "مؤسسة أوناسيس" أرشيف كفافيس الرقمي، إلى جانب معرض فن تشكيلي يضمّ أعمالاً مستوحاة من قصائد الشاعر الكبير من إعداد الفنانة لويزا كاربيذاكي.

وتُخصّص فعالية لتكريم الكاتب طه حسين باعتباره أحد مؤسسي الدراسات اليونانية في مصر والعالم العربي، وندوات لمناقشة العلاقات الثقافية والترجمية بين اليونان ومصر منذ العصر القديم وحتى اليوم بمشاركة نخبة من أهم المتخصصين والمترجمين المصريين، وكذلك الأدب اليوناني الكلاسيكي المعاصر، بمناسبة صدور كتاب "الأدب اليوناني المقارن في ضوء نظريات النقد الأدبي الحديث والمناهج البينية" لهشام درويش، والمشهد الشعري المعاصر في اليونان ومصر وتدريس الشعر اليوناني في أقسام اللغة والآداب اليونانية في "جامعة القاهرة"، واللغة اليونانية فى مصر.

"نغني باليونانية" عنوان الحفل الذي تقدمه المغنية اليونانية فاسيليكي كاراكوستا، وتؤدي خلاله قصائد للعديد من الشعراء اليونانيين المعاصرين، وتعقد برامج تعليمية للأطفال بإشراف الباحثة ليذا فارفاروسي تضيء خلالها على التفاعل بين الحضارتين المصرية واليونانية.