الرئيسية » عناوين الأخبار » شؤون فلسطينية »
تاريخ النشر: 27 تشرين الثاني 2021

غزة: تشيع فقيد الحركة الوطنية الراحل عبد الله الكرنز

الكرنز كان متمسكا بالزهد وعزة النفس والانتماء غزة

غزة - الحياة الجديدة - هاني أبو رزق -  من زقاق مخيم مليىء بالتفاصيل القديمة مخيم البريج، وبين أصوات أطفال تتغلى ضحكاتهم ، كان طفلا يافعا يمارس مختلف الرياضات بما فيها كرة القدم، كبر وكبر معه حلمه واصراره على أن يكون لاعبا له مكانته بين الفرق والاندية داخل قطاع غزة.

الرياضي الراحل عبدالله الكرنز ، لمع بريق أسمه بين زملائه في مدرسة البريج، حتى أصبح لاعبا محترفا داخل المدرسة، ليتم اكتشافه هناك من قبل محمود ابو غريب ، ليقوم بتدريبه بعد ذلك للحكم الدولي أحمد نصر لينتقل بعدها إلى نادي خدمات البريج من أجل ممارسة الرياضة هناك، ومن ثم في نادي جميعك الشبان المسحية وكان من أوائل اللاعبين الذين شاركوا مع المنتخب الفلسطيني في ستينات القرن الماضي .

وودعت الاسرة الرياضية في قطاع غزة، أول أمس، الرياضي الفلسطيني الراحل عبد الله الكرنز عن عمر يناهز ٨١ عاما، لتبقى سيرته شاهدة على ما قدته خلال السنوات الاولى للرياضة الفلسطينية .

وكان للكرنز والذي توفى نتيجة جلطة بعد اجرائه عملية جراحية في الصدر ، دورا بارزا في محطات رياضية عديدة خاصة اثناء مشاركته في دورة الالعاب العربية في مصر خلال فترة الستينيات، أطلق عليه أحد الصحفيين لقب "الجوكر ". ولد الكرنز عام ١٩٤٠ في الفالوجا، وهاجر برفقة عائلته من الفالوجا إلى قطاع ليسكن مخيم البريج وترعرع هناك، واصبح محبوبا لكل من قابله من الناس بالابتسامة التي كانت مرسوم على وجهه دائما، كيف لا وهو كان يقدم نصائحه ودعمه لجميع اللاعبين .

ولعب الكرنز في العديد من الاندية، كخدمات البريج وغزة الرياضي وسلوان وجمعية الشبان المسيحية، ساهم خلال مشاركته مع تلك الأندية في تفوقها، درس الكرنز في دولة الأردن وخلال فترة دراسته لعب مع نادي مخيم الحسين وعاد مجددا إلى قطاع غزة ولعب في تادي خدمات البريج واعتزل الرياضة عام ١٩٩٦.

يذكر أن الرياضي الكرنز لعب أيضا مع منتخب فلسطين في الدورة الرياضية العربية الرابعة بالقاهرة سنة 1965، وكان عضواً في رابطة الأندية في غزة في السبعينات، وعند قدوم السلطة الوطنية عين مديرا عاما في وزارة الشباب والرياضة إلى أن تقاعد قبل سنوات .

ولم يمارس الكرنز الرياضة فقط، بل كان له دورا بارزا في كتابة الأخبار والتقارير الرياضية في العديد من الصحف ومن أبرزها صحيفة الكرامة، وكان من مؤسسي اتحاد الاعلام الرياضي.