الرئيسية » اقتصاد » عناوين الأخبار »
تاريخ النشر: 27 تشرين الأول 2021

"لاكسا" القابضة تطلق مشروع "لاكسا هايتس" في مدينة القمر بحجم استثماري 22 مليون دولار

اول منتجع سياحي سكني على مستوى عالمي في فلسطين

يتكون من 110 فلل على80 دونم ويوفر 400 فرصة عمل دائمة و6 آلاف مؤقتة

أريحا – الحياة الاقتصادية – ابراهيم ابو كامش – اطلقت شركة "لاكسا" القابضة مشروعها منتجع وفلل "لاكسا هايتس" في مدينة القمر شمال أريحا، على مساحة 80 دونم، بحجم استثماري يبلغ نحو 22 مليون دولار، ومن المقرر الانتهاء من انجازه بعد 26 شهرا، في اواخر شهر 12/2023، ويوفر حاليا 150 فرصة عمل، ومن المتوقع زيادتها خلال فترة الانشاء الى 6 آلاف فرصة، وعند اكتماله سيتيح 400 فرصة عمل دائمة، متوقعا ان يسكنه 550 شخص، وان يزوره 80 الف سائح في السنة لقضاء اجازاتهم.

وازاح الستار عن مجسم المشروع في احتفال خاص،  وزير النقل والمواصلات د. عاصم سالم، ورئيس مجلس إدارة لاكاسا القابضة م. عماد جابر، والمدير التنفيذي لشركة عمار الذراع العقاري لصندوق الاستثمار جمال براهمة، ورئيس بلدية أريحا سالم غروف، بحضور عدد كبير من رجال الاعمال والمستثمرين وممثلي مؤسسات القطاعين العام والخاص ووسائل الاعلام.

وقال جابر:"ننشيء هذا المشروع في ارض بعيدة وصحراوية لتكون واحة مستقبلا، اذ يهدف الى خلق بيئة قابلة للاستثمار، وهو عبارة عن منتجع سياحي سكني يتكون من 110 فلل ستقام على على 25 دونما، وهي عبارة عن 3 نماذج "مكونة من غرفة 100 متر مربع على مساحة 250 متر مربع واثنتين 174 متر مربع على مساحة 375 متر مربع، وثلاثة غرف 200 متر مربع على مساحة 600 متر مربع" وتمتاز بخصوصية كاملة، ويتوفر فيه كافة الاحتياجات والخدمات المتعددة منها  3 مطاعم، ومحال تجارية ومركز صحي للاسعافات الاولية ومنتجع صحي هو الاكبر على مستوى الشرق الاوسط مساحته 1000 متر مربع، وسينما خارجية  ضخمة، وثلاثة مسابح احدهم نصف اوروبي، والثاني مياه البحر الميت، والثالث للاطفال، وكذلك منطقة لالعاب الاطفال".

وفيما يتعلق بالتكلفة وتسعير الاستئجار او الشراء قال:"نبني شيئا مميزا، وبالتالي اسعارنا ستكون مميزة ولكن بالمقارنة مع الاخرين فان التكلفة والتسعيرة ستكون اقل،  ولا انكر ان هذا المشروع يستهدف النخبة في المجتمع".

واضاف:"نفتخر اننا نضع اول منتجع سياحي سكني على مستوى عالمي في فلسطين، يتوفر فيه نظام سونا كامل، وفاتورة كهرباء صفر لاستخدامه محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ونظام خاص للري لكل فيلا اضافة للمناطق العامة، وهو يستهدف الزائرون والسائحون وبخاصة ابناء شعبنا في منطقة 48 وسيشجع السياحة الداخلية ويضع فلسطين على السياحة الخارجية ولجذب السياح لاطلاعهم على معلم فلسطين الحضاري مثل معالمها التاريخية والاثرية".

واوضح جابر، ان المشروع عبارة عن مستويات في الفلل وفقا لطبيعة المنطقة وهو قائم على خمسة جبال واودية ونراعي المحفظة على طبيعة المنطقة كما هي باستثناء بعض التعديلات الطفيفة، ويتميز باطلالته على نهر وجبال الاردن والبحر الميت واريحا، ويتميز بتوفر كافة الخدمات البلدية ببنيته التحتية الخاصة، وسيتم معالجة مياه المجاري والعادمة  في محطة معالجة خاصة بالمشروع واعادة استخدامها في الري الزراعي، سيتم خلط مياه المجاري المعالجة مع مياه الئر الذي تم اكتشافه في منطقة المشروع وينتج 3600 متر مكعب يوميا بمعدل 150 متر مكعب في اليوم، حيث نحتاج الى 1200 متر مكعب من المياه وسنزرع 120 الف شجرة ستوفر انبعاثات اكسجين اضعاف انبعاثات الكربون الناتجة من المشروع، آخذين بالاعتبار عدم دخول المركبات الى المنطقة حيث سيتم استخدام سيارات "جولف" كهربائية لنقل الزوار والسائحين.

وقال م. جابر:"سيبنى المشروع بخرسانة مسبقة الصنع، الامر الذي يمكننا من انجاز بناء 3 فلل يوميا، ونحن بصدد انشاء المصنع بقيمة 1.5 مليون دولار على ارض بمساحة 20 دونم من منطقة المعابر التي تمتلكها شركة سند، حيث انه يشكل مرحلة جديدة من استثمار وتحول من قبل إدارة لاكاسا من الاستثمار في الشقق والسكن نحو إقامة منتجع سياحي، وهو خلاصة تجارب وخبرة لأربعة عقود مضت في من قبل القائمين على المشروع في دول لها تجارب رائدة في هذا المجال".

واضاف:" سنزيد من قيمة حجم استثماراتنا في الوطن من 55 مليون مليون دولار الى 150 مليون دولار خلال الثلاث سنوات القادمة".