الرئيسية » عربي ودولي » عناوين الأخبار »
تاريخ النشر: 12 تشرين الأول 2021

المالكي يلتقي نظيره الأذربيجاني

بلغراد -وفا- التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الثلاثاء، بنظيره الأذربيجاني جيحون بيراموف، على هامش الاجتماع رفيع المستوى لحركة عدم الانحياز لمناسبة الذكرى الـ 60 لتأسيس الحركة، الذي عقد في العاصمة الصربية بلغراد.

وهنأ المالكي بيراموف على نجاح الاجتماع الذي عقد بقيادة أذربيجان وصربيا، وبمشاركة عدد كبير من الوفود ووزراء الخارجية، مؤكدًا أهمية هذه الخطوة لتعزيز دور الحركة، ولعب دور تاريخي أمام عالم يتجه بشكل واضح نحو ثنائية القطبية.

كما هنأ المالكي نظيره الأذربيجاني على تعيينه وزيرًا للخارجية، مثمنًا موقف جمهورية أذربيجان الثابت تجاه القضية الفلسطينية، والداعم للحق الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة على حدود 1967 والقدس الشرقية عاصمتها، وعلى الدعم السياسي الذي تقدمه في المحافل الدولية.

بدوره، أكد بيراموف موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية، وحلها على أساس "حل الدولتين" استنادًا الى قرارات الأمم المتحدة، وأنه سيتم الإشارة الى ذلك في البيان الختامي للرئيس الأذربيجاني في نهاية هذا المؤتمر.

وأكد الجانبان أهمية تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية بين دولة فلسطين وجمهورية أذربيجان في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين على كافة الأصعدة.

واتفق الوزيران على مواصلة التواصل بينهما، بما فيه زيارة الوزير بيراموف لدولة فلسطين وعقد الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين على المستوى الوزاري.

وحضر اللقاء سفير دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، وسفير دولة فلسطين لدى جمهورية صربيا محمد نبهان، وسكرتير ثاني ربا إبراهيم من مكتب الوزير.